أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 أعراض تشير لارتفاع مستوى السكر في الدم

12:39 م الإثنين 15 نوفمبر 2021
8 أعراض تشير لارتفاع مستوى السكر في الدم

السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

السكري من النوع الثاني يؤثر على كل خلية في الجسم، وبالتالي يتسبب في حدوث مجموعة مختلفة من الأعراض، ومعظمها يظهر ويتطور بشكل تدريجي، ومع ارتفاع مستوى السكر في الدم يظهر على الفرد علامات تحذيرية.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية العلامات التحذيرية التي تشير لارتفاع مستوى السكر في الدم، وفق ما جاء في "Everydayhealth".

  • كثرة التبول

عندما يرتفع مستوى السكر في الدم تكون الكلى غير قادرة على التعامل مع كل ذلك وتضطر إلى طرد بعضه من الدم إلى البول، يؤدي هذا إلى زيادة إنتاج البول وزيادة تواتر التبول وإلحاحه، قد يلاحظ البعض أن عليهم الاستيقاظ كل ساعتين أثناء الليل للتبول وأنهم ينتجون المزيد من البول.

  • زيادة العطش

زيادة العطش عرض رئيسي آخر لمرض السكري من النوع 2، فمع زيادة التبول، يمكن أن يحدث الجفاف، وهنا يستخدم الجسم العطش للحث على إعادة الترطيب.

كما أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 قد ينتجون كمية أقل من اللعاب، مما يؤدي إلى تفاقم الشعور بجفاف الفم.

  • فقدان الوزن

عندما لا تحصل خلايا الجسم على ما يكفي من الجلوكوز للحصول على الطاقة، يمكن للجسم أن يتحول إلى تفكيك مخازن الدهون للحصول على الطاقة، يعتبر فقدان الوزن الشديد وغير المقصود أكثر شيوعًا عندما لا يتم اكتشاف داء السكري من النوع 2 لفترة طويلة.

يمكن أن تساهم زيادة التبول أيضًا في فقدان الوزن، على سبيل المثال، إذا كنت تتبول بمستويات عالية من الجلوكوز بسبب مرض السكري غير المنضبط، فكأن الفرد يقوم بإلقاء السعرات الحرارية في المرحاض، وينطوي الجفاف على خسارة كبيرة في وزن الماء.

اقرأ أيضًا: السكري.. معتقدات خاطئة يجب تصحيحها

  • الجوع طوال الوقت

في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح لمساعدة الجلوكوز في الوصول إلى الخلايا، نتيجة لذلك يمكن أن تفتقر الخلايا في جميع أنحاء الجسم إلى الطاقة التي تحتاجها ما يزيد الجسم من الشعور بالجوع.

الجوع المفرط، أو كثرة الأكل، هو علامة شائعة لمرض السكري، هذا يختلف عن مجرد الرغبة في تناول الطعام.

  • ألم القدم

بمرور الوقت يمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وهو ما يسمى الاعتلال العصبي السكري، قد لا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض للضرر، بينما قد يلاحظ البعض الآخر خدرًا أو وخزًا أو ألمًا في الأطراف.

وعادة ما يبدأ الاعتلال العصبي السكري في القدمين وبعد ذلك يتقدم إلى أعلى، ويمكن أن يؤدي التنميل في القدمين إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، خاصًة لأن مريض السكري لا يشعر بجرح أو خدش في قدمه.

  • عدوى المسالك البولية

لأن البكتيريا والخميرة تتكاثر بسرعة أكبر عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمكن أن يؤدي الجلوكوز الزائد في البول إلى التهابات المسالك البولية.

علاوة على ذلك، تزدهر هذه الميكروبات في البيئات الدافئة والرطبة، مثل المناطق التناسلية، وهذا يزيد من وتيرة وشدة عدوى الخميرة عند النساء.

  • الرؤية غير الواضحة

يمكن أن تحدث الرؤية غير الواضحة عندما تكون هناك تغيرات سريعة في نسبة السكر في الدم من منخفض إلى مرتفع أو مرتفع إلى منخفض ولم تتكيف عضلات العين معها بعد.

عدسة العين عبارة عن غشاء مرن معلق بواسطة عضلات تغير شكل العدسة لتركيز العين، ومع ارتفاع السكر تفقد العدسة بعض قدرتها على الانحناء، ويتعين على عضلات العين العمل بجهد أكبر للتركيز.

ولكن يمكن أن تعود التغيرات في الرؤية المرتبطة بالسكري التي تم اكتشافها مبكرًا إلى طبيعتها بعد حوالي ستة أسابيع من مستويات السكر في الدم الصحية، إذ قد تستغرق الرؤية في الوقت المناسب حوالي ستة أسابيع حتى تعود إلى طبيعتها.

  • مشاكل صحة الفم

يعد تدهور صحة الفم من الأعراض الأخرى لمرض السكري من النوع 2، إذ يمكن أن تزيد مستويات السكر في الدم المرتفعة من خطر الإصابة بأمراض اللثة والتهاب الفم، وحتى وجود أي تقرحات في الفم يمكن أن تكون بطيئة في الشفاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية