أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري.. معتقدات خاطئة يجب تصحيحها

12:47 م الأربعاء 27 أكتوبر 2021
السكري.. معتقدات خاطئة يجب تصحيحها

السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

السكري من الأمراض المزمنة التي تتطلب اتباع العديد من الإرشادات للحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، والتعرف على كل تفاصيله، ولذلك فهناك العديد من المفاهيم الخاطئة عن السكري والتي يجب تصحيحها.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أبرز المفاهيم الخاطئة التي يجب معرفتها عن السكري وتصحيحها، وذلك وفق ما جاء في "Healthline".

  • أطعمة ممنوع تناولها

لا توجد أطعمة بعينها ممنوعة عن مرضى السكري، ولكن هناك أطعمة يجب الحذر عند تناولها لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجيء، وذلك مثل الحلويات، والسكريات، فيفضل عند تناولها قياس مستوى السكر في الدم بعدها.

فقط يحتاج الأفراد المصابون بداء السكري إلى التخطيط بعناية لما يأكلونه ومتى سيأكلونه للتأكد من أن مستويات السكر في الدم لديهم تظل متوازنة.

كما أن هناك خرافة ذات صلة مفادها أن مرضى السكري يحتاجون إلى تناول أطعمة خاصًة "صديقة لمرض السكري"، وغالبًا ما تكون هذه المنتجات أغلى ثمنًا، ولا يزال بإمكان بعضها رفع مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: السكري.. دليلك لحماية القدمين من مضاعفات المرض

  • تناول السكر يسبب مرض السكري

إن تناول السكر لا يسبب مرض السكري بشكل مباشر ومع ذلك فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وهما من عوامل الخطر التي تزيد فرص الإصابة بالسكري من النوع 2.

  • مرض السكري ليس خطيرًا

ربما لأن مرض السكري منتشر جدًا يعتقد بعض الناس أنه ليس مرضًا خطيرًا، وهذا غير صحيح، لا يوجد علاج لمرض السكري ، وهناك مجموعة من المضاعفات التي يمكن أن تحدث إذا لم يعالج الشخص الحالة بشكل جيد.

وتشمل المضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الأعصاب وتلف الكلى والعمى وأمراض الجلد وضعف السمع.

  • مرض السكري يحدث فقط لمرضى السمنة

تعد زيادة الوزن والسمنة من عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وسكري الحمل، ولكن يمكن أن تحدث هذه الحالة في الأشخاص من أي وزن، وفقًا لبيانات من تقرير إحصائيات مرض السكري الوطني لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كما أن النوع الأول من السكري لا يرتبط بوزن الجسم.

  • يؤدي مرض السكري دائمًا إلى العمى والبتر

في حين أنه من الصحيح أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى العمى وبتر الأطراف في بعض الحالات، إلا أنه ليس حتميًا، فبالنسبة للأشخاص الذين يهتمون بصحتهم ويراقبون مستوى السكر في الدم بشكل منتظم فإن هذه النتائج نادرة.

  • مرضى السكري لا يستطيعون القيادة

الأشخاص المصابون بالسكري قادرون على القيادة إلا إذا كانت مقيدة بمضاعفات معينة من مرض السكري، وتشمل هذه انخفاض شديد في مستويات الجلوكوز في الدم أو مشاكل في الرؤية، وفي حال وجود مضاعفات مرتبطة بمرض السكري، فيجب المشاركة مع فريق الرعاية الصحية الخاص بمرض السكري لمعرفة ما إذا كان السكري يؤثر على القدرة على القيادة أم لا.

  • مقدمات السكري تؤدي دائمًا إلى الإصابة بالسكري

مقدمات السكري هي حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتصنيفها على أنها مرض السكري، وإذا تُركت دون رادع يمكن أن تتطور مقدمات السكري إلى داء السكري من النوع 2.

  • لا يمكن لمرضى السكري أن يكونوا نشيطين

تعتبر التمارين الرياضية عنصرًا مهمًا في إدارة مرض السكري، من بين أمور أخرى، إذ تساعد التمارين الرياضية في إنقاص الوزن وتقليل ضغط الدم، وكلاهما من عوامل الخطر للمضاعفات، يمكن أن يساعد الجسم أيضًا على استخدام الأنسولين بشكل أفضل، ولكن يجب التحقق من نسبة السكر في الدم أثناء ممارسة الرياضة.

  • بعض المنتجات الطبيعية تعالج مرض السكري

لا يوجد علاج لمرض السكري حاليًا، وبالتالي وجود أي ادعاءات كاذبة بأن هناك منتجًا ما يمكن أن يعالج مرض السكري، أو أن العديد من المنتجات العشبية أو الطبيعية لن تفعل شيئًا أو تفعل شيئًا، فهذه كلها خرافات، بل في بعض الحالات يمكن أن تسبب ضررًا لأن بعض الأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية قد تتفاعل مع أدوية السكري (بما في ذلك الأنسولين) وتزيد من آثارها الخافضة لسكر الدم.

وغالبًا ما يُقال إن استخدام العلاجات الطبيعية يمكن أن يقلل نسبة السكر في الدم إلى مستويات منخفضة بشكل خطير وتزيد من مخاطر مضاعفات مرض السكري الأخرى.

قد يهمك: ماذا يفعل الشباب لحماية أنفسهم من الإصابة بالسكري؟

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية