أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أشهر أدوية الحساسية.. صيدلي يوضح الفرق بين كلاريتين وتلفاست وزيرتك

10:00 م الخميس 18 نوفمبر 2021
أشهر أدوية الحساسية.. صيدلي يوضح الفرق بين كلاريتين وتلفاست وزيرتك

أدوية الحساسية

كتبت - هدى عبد الناصر

تعتبر الحساسية من الأمراض الموسمية التي يكثر الإصابة بها أو تزداد أعراضها حدة عند المصابين به، نتيجة للتغيرات الجوية التي يشهدها الطقس مع تغير الفصول.

اقرأ أيضًا: أغربها الماء.. 7 أنواع نادرة من الحساسية

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أشهر أدوية الحساسية الموجودة في الأسواق والفرق بينها، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

قد يهمك: لمرضى الجيوب الأنفية.. هذا العلاج يحميك من حساسية الربيع

أدوية الحساسية

كلاريتين Claritine

من الأدوية الشائعة لعلاج الحساسية، حيث تساعد على تقليل آثار الهيستامين الذي يفرز الجسم عند التعرض لمثيرات التحسس، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على التخلص من الربو التحسسي.

ومع ذلك، يحظر على المريض تناول دواء كلاريتين في حالة الإصابة بالحساسية المفرطة تجاه أحد مكوناته، خاصةً مادة اللوراتادين، كما يراعى الابتعاد عنه أيضًا أثناء الحمل، لاحتمالية أن يسبب تشوهات للجنين.

ويجب الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب، لأن الإفراط فيه قد يزيد من فرص الإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل جفاف الفم والصداع والنعاس.

ويتوافر دواء كلاريتين في الصيدليات بشكلين دوائيين، هما:

- كلاريتين شراب: 21.75 جنيهًا.

- كلاريتين أقراص: 20 قرصًا بـ43 جنيهًا.

قد يهمك أيضًا: أعراضها مزعجة.. كيف تتجنب الإصابة بحساسية الصيف؟

تلفاست Telfast

أحد مضادات الهيستامين التي تستخدم لعلاج أعراض الحساسية الموسمية وحمى القش ولسعات النحل وحكة الجلد، لكنه ممنوع على الأطفال الأقل من 6 سنوات، كما يفضل عدم تناوله أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، لأنها هناك أدلة تفيد بأنه قد يسبب مخاطر صحية للأجنة والرضع.

أما عن آثاره الجانبية، فهي لا تظهر على المريض إلا إذا تناوله بجرعات عالية، وتشمل "تقلصات المعدة وألم الظهر والصداع والشعور بالتعب".

ويختلف سعر تلفاست في الصيدليات حسب شكله الدوائي وتركيزه، كما هو موضح فيما لي:

- تلفاست شراب: 20 جنيهًا.

- تلفاست أقراص 120 مجم: 20 قرصًا بـ54 جنيهًا.

- تلفاست أقراص 180 مجم: 20 قرصًا بـ75 جنيهًا.

اقرأ أيضًا: حكة الجلد في الشتاء.. 6 نصائح فعالة للوقاية منها

زيرتك Zyrtec

يتميز دواء زيرتك بفعاليته السريعة في تخفيف أعراض أنواع متعددة من الحساسية، مثل حساسية العين وحساسية الأنف وحساسية الجلد وحساسية الطعام، ولكنها تستمر لمدة أقصر من عقاري تلفاست وكلاريتين.

وهناك أشكال دوائية مختلفة لعقار زيرتك، وهي:

- زيرتك نقط: 18 جنيهًا.

- زيرتك شراب: 20 جنيهًا.

- زيرتك أقراص: 20 قرصًا بـ39.75 جنيهًا.

وقبل الإقدام على تناوله، يجب استشارة الطبيب المختص، لمعرفة ما إذا كان هناك موانع من الحصول عليه أم لا، مثل الحساسية تجاه أحد مكوناته أو المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالأمراض الكلوية.

والآثار الجانبية لدواء زيرتك تتشابه كثيرًا عن الأعراض المصاحبة للعقارين السابقين، حيث يؤدي إلى الشعور بالصداع وجفاف الفم والصداع والنعاس واضطرابات بالجهاز الهضمي.

قد يهمك: حساسية الأنف في الخريف.. كيف تحمين طفلِك من الإصابة بها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية