أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغربها الماء.. 7 أنواع نادرة من الحساسية

09:36 م الخميس 28 أكتوبر 2021
أغربها الماء.. 7 أنواع نادرة من الحساسية

حساسية الماء

كتبت - هدى عبد الناصر:

هناك أنواع غريبة ونادرة من الحساسية، يعاني المصابون بها من التحسس اتجاه بعض المواد، الشائع استخدامها على نطاق واسع في الممارسات اليومية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أغرب أنواع الحساسية حول العالم، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

اقرأ أيضًا: منها زراعة الرأس.. إليك أغرب 5 عمليات جراحية حول العالم

أنواع حساسية غريبة

1- حساسية الحذاء

تثير الأحذية الجلدية أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص، نتيجة للمواد الكيميائية المستخدمة في عملية دباغة الجلد، ما يستدعي عدم ارتدائها بدون جوارب، مع ضرورة تناول جرعات من مضادات الهيستامين بعد استشارة الطبيب، للتخلص من الطفح الجلدي.

قد يهمك: مشاكل صحية يسببها ارتداء حذاء "غير مناسب".. كيف تتجنبها؟

للاطلاع على أبرز مضادات الهيستامين اضغط هنا.

2- حساسية الماء

من أنواع الحساسية النادرة حول العالم، تتسبب في الإصابة بالطفح الجلدي والشعور بالحكة الشديدة فور التعرض للماء، ولكن عادة ما تختفي هذه الأعراض خلال فترة تتراوح بين 15 و30 دقيقة.

وإذا استمرت أعراض حساسية الماء لمدة 24 ساعة، يجب استعمال مضادات الهيستامين.

قد يهمك أيضًا: فوبيا الاستحمام قد تؤدي للموت.. كيف يمكن علاجها؟

3- حساسية السائل المنوي

نوع شديد الندرة من الحساسية، غالبًا ما يصيب النساء، حيث يتسبب في التهاب وتورم منطقة المهبل عند ملامسة السائل المنوي، الذي يقذفه الرجل عند ممارسة العلاقة الحميمة.

فإذا كانت زوجتك تعاني من حساسية السائل المنوي، عليك استخدام الواقي الذكري عند الجماع، وفي الحالة الرغبة في الحمل، لا بد من زيارة الطبيب المختص، لإجراء عملية الحقن المجهري.

اقرأ أيضًا: سببان وراء الإصابة بحساسية العلاقة الحميمة

4- حساسية التمرين

من الوارد أن تلتهب البشرة بعد ممارسة التمارين الرياضية، نتيجة للتعرق وارتفاع حرارة الجسم وعدم الاهتمام بالاستحمام، ولكن التهاب الجلد بصفة مستمر عقب التمرين، هو نوع غريب من الحساسية، يستدعي زيارة الطبيب المختص، لتحديد العلاج المناسب.

قد يهمك: للعناية بالبشرة قبل وبعد التمرين.. اتبعي هذه النصائح

5- حساسية الشمس

يتجنب بعض الأشخاص الخروج من المنزل نهارًا، لمعاناتهم من حساسية الشمس، حيث يؤدي التعرض لأشعتها لمدة نصف ساعة متواصلة إلى ظهور الطفح الجلدي والشعور بالحكة.

وبمجرد الابتعاد عن أشعة الشمس، تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء بشكل تدريجي.

ويمكن لهؤلاء السير في وضح النهار دون الشعور بالقلق، بعد دهن أجسامهم بالكريم الواقي للشمس، بشرط أن يكون غني بمضادات الهيستامين، لمنع إثارة أعراض الحساسية.

قد يهمك أيضًا: الشمس ضرورية لصحتك.. هكذا تستفيد منها وتتجنب أضرارها

6- حساسية الكهرباء

يشعر المصابون بها بطنين الأذن والتعب عند استخدام الأجهزة الكهربائية، مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول والميكروويف، ولكنها لا تستدعي القلق، حيث يؤكد الأطباء أن أعراضها تخفي في غصون لحظات قليلة، دون الحاجة لتناول مضادات الهيستامين.

اقرأ أيضًا: لماذا نشعر بـ"الكهرباء" عند ملامسة بعض الأشخاص؟

7- حساسية العملات

يحرص المصابون بهذا النوع من الحساسية على استعمال الأوراق النقدية فقط، لأن العملات المعدنية تثير لديهم ردود فعل تحسسية شديدة، تسبب طفحًا جلديًا، يمكن التخلص منه، بدهن مكان الإصابة بكريم ستيرويد موضعي.

قد يهمك: هل تنقل العدوى؟.. كيفية الاستخدام الآمن لماكينات الصرف الآلي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية