خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

9 أسباب لألم الركبة المفاجئ.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

12:02 م الجمعة 19 نوفمبر 2021
9 أسباب لألم الركبة المفاجئ.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

ألم الركبة المفاجئ

كتبت- ندى سامي:

يشعر البعض بآلام مفاجئة في الركبة، قد تنتج تلك الحالة من التعرض للكسور وربمتا تشير إلى حالة صحية كامنة تحتاج لاتباع خطة علاج على مدى طويل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب آلام الركبة المفاجئة وأبرز خيارات العلاج المتاحة، وفقًا لما جاء في موقع "Health line".

الكسور

يمكن أن يسبب الكسر ألمًا مفاجئًا في الركبة، بالإضافة إلى:

-تورم

-عدم القدرة على تحريك المفصل

تشمل كسور الفخذ البعيدة الجزء السفلي من الفخذ والرضفة وتسبب أعراضًا مشابهة، يمكن أن يحدث كسر في الرضفة أيضًا مما يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا.

يمكن أن تحدث الكسور التي تنطوي على هذه العظام من الإصابات الرضحية أو السقوط البسيط.

اقرأ أيضًا: ألم الركبة.. الأعراض وطرق العلاج

التهاب الأوتار

تربط الأوتار المفاصل بالعظام، يمكن أن تؤدي الإجراءات المتكررة مثل المشي أو الجري إلى التهاب وتورم الأوتا، تُعرف هذه الحالة باسم التهاب الأوتار .

التهاب أوتار الركبة شائع إلى حد ما يعد التهاب الوتر الرضفي والتهاب العضلة الرباعية الرؤوس من الأنواع الفرعية المحددة لهذه الحالة.

يعد الضيق والتورم والألم الخفيف من الأعراض المميزة لالتهاب الأوتار في الركبة قد لا يتمكن الشخص أيضًا من تحريك المفصل المصاب إلا بعد راحته

ألم في مقدمة الركبة

يعرف الالم في مقدمة الركبة بركبة العداء، والتي تشير إلى آلام الركبة التي تبدأ خلف أو حول الرضفة، هذه الحالة شائعة عند البالغين الذين يمارسون الأنشطة الرياضية أو مجهود مضاعف تشمل الأعراض خفقان خفيف خلف الرضفة خاصة عند التقاء الركبة بعظم الفخذ يمكن أن تتسبب ركبة العداء أيضًا في صوت عند تحريك الركبة وتورم.

اقرأ أيضًا: هل يستدعي تمزق الأربطة تدخلًا جراحيًا؟

تمزق الأربطة

عادة ما يحدث تمزق الأربطة في الركبة في الرباط الأمامي الصليبي والرباط الجانبي، إذا تمزقت أيًا من هذه الأربطة يسمع الشخص صوت فرقعة متبوعًا بتورم، وعادة ما يتبع ذلك ألم شديد في الركبة، قد لا يتمكن الشخص من تحريك المفصل دون مساعدة

التهاب المفاصل

قد يشير ألم الركبة المفاجئ إلى ظهور هشاشة العظام هو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، كبار السن وخاصة الرياضيون والأشخاص الذين يعملون في مهن مثل البناء والذين غالبًا ما يؤدون حركات متكررة هم الأكثر عرضة لخطر هذه الحالة.

يعد الألم والحنان والتهاب الركبة علامات على بدء تطور التهاب المفاصل في معظم الحالات لن يظهر الألم في الركبة بشكل مفاجئ، على الأغلب سيسبب زيادة تدريجية في مستويات الألم، بينما يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل على ركبة واحدة فقط فمن المرجح أن يؤدي إلى إضعاف الركبتين.

التهاب كيسي

الجراب هي الأكياس المملوءة بالسائل بين المفاصل، يمكن أن يلتهب الجراب حول الركبة مما يسبب التهاب الجراب، يمكن أن يتسبب ثني الركبة بشكل متكرر أو نزيف في الجراب في ظهور أعراض التهاب الجراب بشكل مفاجئ، التهاب الجراب في الركبة ليس من أكثر الأماكن شيوعًا لحدوث هذه الحالة ولكنه ليس نادرًا.

يعد الألم الحاد والتورم في إحدى الركبتين أو كلتيهما أكثر أعراض التهاب الجراب شيوعًا.

إصابة الغضروف المفصلي

الغضروف المفصلي عبارة عن قطع من الغضروف في الركبة، الغضروف المفصلي المصاب أو الممزق هو حالة شائعة تنتج عن التواء الركبة بالقوة.

إذا أصيب الغضروف المفصلي فقد يسمع الشخص صوت فرقعة يتبعه ألم حاد فوري بالإضافة إلى تورم، قد يشعر بأن الركبة المصابة مثبتة في مكانها، تميل هذه الحالة إلى التأثير على ركبة واحدة فقط في كل مرة.

النقرس

يؤدي تراكم حمض اليوريك في الجسم إلى الإصابة بالنقرس يميل الحمض إلى التجمع في القدمين ولكنه قد يؤثر أيضًا على الركبتين، النقرس شائع خاصة للرجال في منتصف العمر والنساء بعد سن اليأس.

تسبب الحالة ألمًا شديدًا وكثيرًا من التورم، يأتي النقرس على شكل طفرات تستمر لبضعة أيام، إذا لم تكن قد أصبت بألم في الركبة من قبل وظهر فجأة فقد تكون بداية النقرس.

التهاب المفاصل المعدي

التهاب المفاصل المعدي هو شكل حاد من التهاب المفاصل ينشأ من السائل الملوث الذي يحيط بالمفصل، إذ تركت دون علاج ، يمكن أن يصبح السائل منتفخًا، يعتبر التهاب المفاصل الإنتاني حالة طبية طارئة تتطلب جراحة طارئة.

تسبب هذه الحالة ألمًا مفاجئًا في ركبة واحدة فقط، يمكن أن يؤدي وجود تاريخ من التهاب المفاصل أو النقرس أو ضعف جهاز المناعة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل المعدي.

علاج آلام الركبة المفاجئة

يعتمد علاج آلام الركبة على السبب

للكسور وكسور العظام

ستحتاج العظام المكسورة في الركبة إلى تقييم مقدم الطبيب، قد يحتاج الشخص المصاب إلى جبيرة لتثبيت الركبة أثناء التئام العظام، في حالة الكسور الأكثر شدة قد يحتاج إلى جراحة يتبعها جبيرة وعلاج طبيعي.

لالتهاب الأوتار والنقرس والتهاب الجراب

يبدأ علاج الحالات التي تسبب التورم والاحمرار والألم والحرق عادةً بإراحة المفصل، ثم وضع ثلجً على الركبة للتحكم في التورم يمكن رفع المفصل

قد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين، يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة مثل ارتداء واقيات الركبة الواقية والذهاب إلى العلاج الطبيعي في إدارة الألم وتجربة أعراض أقل.

قد يحتاج المريض إلى إجراء تغييرات على النظام الغذائي خاصةً إذا كان يعاني من النقرس

لعلاج تمزق الأربطة والغضاريف والمفاصل

يجب أن يعالج الطبيب تمزقات الأربطة والغضاريف والمفاصل في الركبة، بعد تشخيص التصوير والتقييم السريري سيحدد الطبيب ما إذا كان العلاج سيتضمن العلاج الطبيعي والأدوية المضادة للالتهابات أو إذا كان بحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية لإصلاح الإصابة.

قد يستغرق التعافي من جراحة الركبة بعض الوقت، قد يستغرق الأمر من 6 أشهر إلى عام لاستئناف الأنشطة الروتينية.

اقرأ أيضًا: متى تستدعي آلام الركبة استشارة الطبيب؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية