خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القولون العصبي.. 5 طرق بسيطة قد تخفف حدة أعراضه

11:43 ص الثلاثاء 02 نوفمبر 2021
القولون العصبي.. 5 طرق بسيطة قد تخفف حدة أعراضه

متلازمة القولون العصبي

كتب - صابر نجاح:

يعتبر القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي التي تختلف أنواعها، وتسبب المعاناة من أعراض مزعجة، تشتد حدتها عند التعرض المستمر للضغط النفسي، أو تناول الأطعمة الثقيلة على المعدة.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الطرق التي من شأنها المساعدة على علاج القولون العصبي، وفقًا لما جاء في موقعي "Everyday Health" و "Mayo Clinic".

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

دائمًا ما يوصي أطباء الجهاز الهضمي مرضى القولون العصبي، بتناول الخضراوات والفواكه، لاحتوائهما على نسبة معتدلة من الألياف، والتي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

2- تناول الطعام في أوقات منتظمة

قد يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة على تنظيم وظيفة الأمعاء، خاصة حال المعاناة من الإسهال، فقد تجد أن تناول وجبات صغيرة ومتكررة تشعرك بتحسن.

ولكن إذا كنت مصابًا بالإمساك، فإن تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعد في نقل الطعام عبر الأمعاء.

اقر أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

3- كبسولات البروبيوتيك

تعتبر مكملات البروبيوتيك أحد أفضل العلاجات المستخدمة في علاج اضطرابات القولون العصبي، وهو بكتيريا معوية مفيدة، ويؤدي تشوهها إلى الإصابة بالقولون العصبي، وتعمل المكملات على تصحيح التشوه الحاصل في البروبيوتيك.

4- ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تخفيف حدة الشعور بالتوتر والاكتئاب، وتحفز الانقباضات الطبيعية للأمعاء، ما يساعد على الشعور بالراحة.

وإذا كنت غير نشط بدنيًا، فابدأ بشكل تدريجي في ممارسة الرياضة، وإذا كنت تعاني من مشاكل طبية أخرى، فاستشر طبيبك قبل البدء في برنامج للتمارين الرياضية.

قد يهمك: 7 أعراض مزعجة لمتلازمة القولون العصبي لدى النساء.. دليلِك لتخفيف حدتها

4- اليوجا

اليوجا واحدة من أكثر الطرق فعالية في المساعدة على علاج القولون العصبي، حيث تشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تكون مفيدة في إدارة القولون العصبي، لكن جودة البيانات محدودة.

ووجدت العديد من الدراسات التي بحثت في فوائد ممارسة اليوجا المختلفة أن غالبية المشاركين شهدوا تحسنًا في أعراض القولون العصبي، إضافة إلى تحسن المزاج.

5- تمارين التنفس

يمكن لتمارين التنفس البسيطة أن تساعد على تقليل التهاب الأمعاء الغليظة، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الفارماكولوجي عام 2013 فإن الأشخاص الذين واظبوا على تمارين التنفس لمدة 5 أسابيع تحسنت لديهم أعراض التهاباب القولون العصبي مقارنة بمن لم يقوموا بذلك.

قد يهمك أيضًا: أطعمة مفيدة للقولون الملتهب.. دليلك الغذائي لتعزيز صحته

صحتك النفسية والجنسية