أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة الإعلامية أسماء مصطفى.. كيف يسبب السرطان الموت؟

04:26 م الإثنين 22 نوفمبر 2021
بعد وفاة الإعلامية أسماء مصطفى.. كيف يسبب السرطان الموت؟

الإعلامية الراحلة أسماء مصطفى

كتبت- ياسمين الصاوي:

توفيت الإعلامية المصرية أسماء مصطفى، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وخيم الحزن على الوسط الصحفي والإعلامي، عقب إعلان الخبر.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي ما يفعله مرض السرطان بالجسم، وكيف يؤدي إلى وفاة المريض.

لا تؤدي جميع أنواع السرطان إلى الوفاة، فهناك 50% يعيشون 10 سنوات وأكثر بعد تشخيص إصابتهم بالسرطان، كذلك فإن هذه النسبة تضاعفت خلال الأعوام السابقة ببريطانيا، حسبما نشر موقع "Cancer research uk".

ويجب الانتباه إلى أن المراحل الأولى من السرطان لا تقتل المريض تمامًا، لكن تطور الحالة يجعل فرص التعرض لمخاطر الوفاة أعلى بكثير.

كيف تحدث الوفاة بالسرطان؟

تحدث الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان حسب نوع الورم ومدى انتشاره بالجسم والأعضاء التي يؤثر عليها.

الجهاز الهضمي

من الممكن أن يسبب السرطان الذي ينمو في الجهاز الهضمي حدوث انسداد به، وبالتالي لا يستطيع الطعام المرور عبر القناة الهضمية ولا يمكن امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

وربما يحتاج الأمر إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من الانسداد، وتزداد فرص التعرض للعدوى حال عدم القدرة على تناول الطعام والشراب.

اقرأ أيضًا: لماذا يؤدي السرطان إلى الوفاة؟.. إليك السبب الطبي

الرئتين

يؤدي السرطان في البداية إلى انسداد جزء من الرئة، ثم يتطور حتى يصيب الرئتين، وربما تتلف جميع أنسجة الرئة السليمة في النهاية وتعيق عملية استنشاق الأكسجين الذي يحتاجه الجسم، ما يؤدي إلى الوفاة.

العظام

يمكن أن يتسبب سرطان العظام في إطلاق الكالسيوم بمجرى الدم، ومع استمرار ارتفاع مستوياته بالدم، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوعي والوفاة.

الكبد

يقوم بالعديد من المهام الضرورية للحفاظ على توازن المواد الكيميائية في الجسم، وفي حال انتشار السرطان به، يحدث خلل في هذا التوازن، وبالتالي يمكن أن يهدد حياة المريض في حال تطوره.

الأوعية الدموية

من الممكن أن ينمو السرطان داخل الأوعية الدموية مسببًا تلفها، ومن ثم تزداد فرص حدوث النزيف، وإذا تعرضت الأوعية الدموية بالمخ إلى النزيف، فإن ذلك يؤدي إلى السكتات الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية