خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

حسام موافي يحذر من الاختناق ليلاً: أحد أعراض هبوط القلب

04:06 م الأربعاء 24 نوفمبر 2021
حسام موافي يحذر من الاختناق ليلاً: أحد أعراض هبوط القلب

حسام موافي

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الجهة اليسرى بالقلب يمكن أن تسبب احتقان بالرئة، على عكس الجهة اليمنى التي تؤثر على المخ والكبد والكلى والساقين والمعدة.

وأضاف موافي، ببرنامج "ربي زدني علمًا" المذاع على قناة صدى البلد، أن الجانب الأيسر من القلب يأخذ الدم من الرئة مسببًا الاحتقان، وتظهر أولى علاماته في الإصابة بالنهجان، ولكن ذلك لا يعني أن كل شعور بالنهجان يدل على هبوط بالجهة اليسرى من القلب.

وأوضح موافي، أن المريض الذي يعاني من مشكلة في الجهة اليسرى بالقلب لا يستطيع أبدًا النوم مستلقيًا دون وسائد، وذلك بسبب زيادة احتقان الرئة في هذا الوضع، مشيرًا إلى نوم البعض جالسين على الكراسي.

وأكد أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن هناك بعض الأسباب غير المرضية التي تسبب أيضًا صعوبة الاستلقاء أثناء النوم، منها تناول وجبة كبيرة في العشاء، حيث يضغط الحجاب الحاجز على الصدر في هذه الحالة.

وأشار موافي إلى العرض الثالث من أعراض الإصابة بهبوط الجهة اليسرى من القلب "هبوط عضلة القلب"، والذي يتلخص في استيقاظ المريض فجأة بعد الاستغراق في النوم غير قادًا على التنفس مع الكحة المصحوبة برغاوي وليس بلغم، مسرعًا إلى أقرب نافذة بالغرفة لمحاولة التنفس، ثم يمكنه أن يواصل النوم مرة أخرى بعد 15-30 دقيقة، وربما يتكرر ذلك عدة مرات ليلاً.

وأفاد موافي، أن هذا العرض يؤكد تمامًا الإصابة بهبوط الجهة اليسرى من القلب، على عكس الأعراض الأخرى التي قد تتداخل مع مشكلات معينة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية