أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة اللاعب الجزائري.. جمال شعبان يكشف أسباب النوبة القلبية المفاجئة

09:38 م الأحد 26 ديسمبر 2021
بعد وفاة اللاعب الجزائري.. جمال شعبان يكشف أسباب النوبة القلبية المفاجئة

الدكتور جمال شعبان

كتب: صابر نجاح

غيب الموت سفيان لوكار، قائد نادي مولودية سعيدة الجزائري، أمس السبت، خلال المواجهة التي جمعت فريقه مع نجمعية وهران على ملعب "الحبيب بوعقل".

ووفقًا لصحيفة البلاد الجزائرية، فإن سفيان لوكار فارق الحياة عن عمر ناهز 28 عامًا، نتيجة لإصابته بأزمة قلبية، جعلته يقع على أرضية الملعب، مغشيًا عليه.

image

ومن جانبه، قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن الأزمة القلبية التي تعرض لها اللاعب الجزائري، من أبرز أسباب الإصابة بها، هو حدوث اختلال مفاجئ في كهرباء القلب.

اقرأ أيضًا: اختلال كهرباء القلب.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ووصف شعبان أن كهرباء القلب بـ"المايسترو"، لأنها المسئولة عن التحكم في انتظام ضرباته، بحيث ينقبض بمعدل يتراوح من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة الواحدة.

وأضاف العميد السابق لمعهد القلب أن اختلال كهرباء القلب قد يتسبب في تسارع ضرباته أو بطئها، ومن ثم التعرض للأعراض التالية:

- ألم الصدر.

- ضيق التنفس.

- الدوخة.

- التعرق الشديد.

- الشعور بالتعب والضعف.

- فقدان الوعي.

قد يهمك: أسباب الأزمة القلبية المفاجئة.. كيف تؤدي للموت؟

وكشف أن الملاعب شهدت حالات مماثلة، حيث سبق أن تعرض محمد عبد الوهاب، لاعب الأهلي السابق، لنوبة قلبية مفاجئة أودت بحياته، خلال المشاركة في مران فريقه، وكذلك كريستيان إريكسن، الذي أصيب بها خلال مباراة منتخب بلاده الدنمارك أمام فلندا في بطولة يورو 2020، لكن لحسن حظه أن زملاءه كانوا مدربين على الانعاش الرئوي، وهذا ما ساهم في إنقاذه من الموت.

قد يهمك أيضًا: بعضهم ماتوا في الملاعب.. أبرز 5 لاعبين أصيبوا بالأزمة القلبية

وأكد أنه ليس بالضرورة أن يكون هناك مشكلة في القلب، للإصابة بالنوبة القلبية، ولاعبو كرة القدم خير دليل على ذلك، مشيرًا إلى أنه على الرغم من لياقتهم البدنية العالية واتباعهم لنظام غذائي صحي، ولكنهم قد يصابون أيضًا باختلال كهرباء القلب، كالأشخاص الذين لديهم عوامل الخطر.

اقرأ أيضًا: 4 أطعمة تنقذ حياتك من النوبة القلبية

ونصح شعبان في نهاية حديثه، بضرورة الاتصال بالطوارئ فور الشعور بالأعراض السابقة، للحصول على المساعدة الطبية اللازمة، قبل أن تتوقف عضلة القلب عن العمل، ومن ثم التعرض لخطر الوفاة.

قد يهمك: كيف تسعف مريض النوبة القلبية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية