أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. ما الأطعمة المسموح شرائها عند التسوق؟

06:57 م الأحد 05 ديسمبر 2021
لمرضى السكري.. ما الأطعمة المسموح شرائها عند التسوق؟

نصائح لمرضى السكري عند التسوق

كتبت - حسناء الشيمي:

عند الإصابة بالسكري، يحتاج المريض إلى الانتباه لما يتناوله من أطعمة ومشروبات، لتجنب ارتفاع السكر في الدم، الذي يتسبب في التعرض للعديد من المضاعفات الخطيرة.

وبما أن النظام الغذائي الصحي من الأمور الضرورية للتعايش مع هذا المرض المزمن، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، معايير يجب على مرضى السكري مراعاتها عند التسوق لشراء الأطعمة والمشروبات، وفقًا لموقع "Healthline".

نصائح لمرضى السكري أثناء التسوق

الفواكه والخضراوات

تعتبر الفواكه والخضراوات من الأطعمة التي يجب على مرضى السكري شرائها عند التسوق، نظرًا لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

وعند شراء الخضراوات على وجه التحديد، ينبغي على مرضى السكري اختبار الخضار غير النشوية، مثل البطاطس والبطاطا، لاحتوائها على الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: نيئة أم مطبوخة؟.. إليك الطريقة الأفضل لتناول الخضراوات والفواكه

اللحوم والمأكولات البحرية

تمثل المأكولات البحرية أهمية كبيرة لمرضى السكري، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، التي تقلل من فرص إصابتهم بأمراض القلب، بفضل قدرتها على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

ولا مانع من تناول مرضى السكري للدواجن، بشرط أن يتم الاعتماد على الأنواع قليلة الدسم، مثل صدور الدجاج أو الديك الرومي.

في المقابل، ينبغي على مرضى السكري عدم شراء اللحوم الحمراء، وعند الرغبة في تناولها، يجب استهلاكها بكمية معتدلة.

قد يهمك: أنواع السمك.. إليك الأفضل والأسوأ على صحتك

البقوليات

من الأطعمة التي يجب أن يفكر فيها مريض السكري أثناء التسوق، لأن البقوليات من المصادر الغنية بالألياف والبروتين، كما أن الكربوهيدرات المتوفرة بها من النوع المعقد، أي أنه لا يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم.

قد يهمك أيضًا: 6 حقائق مدهشة عن البقوليات

منتجات الألبان

أظهرت بعض الدراسات، أن الزبادي مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وقد يساعد على الوقاية منه لمن هم في خطر.

ويعد الزبادي اليوناني خيارًا أفضل من الزبادي العادي لمرضى السكري، لغناه بالبروتين واحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

ويمكن لمرضى السكري الاعتماد أيضًا على الجبن القريش، فهو خيار غذائي آخر غني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات، ولكن يفضل الابتعاد عن حليب كامل الدسم ومنتجات الألبان المضاف إليها السكريات، مثل زبادي الفواكه.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر مرضى السكري من تناول الحليب على الإفطار

حبوب الإفطار

يمكن لمرضى السكري شراء حبوب الإفطار، لتناولها صباحًا، بشرط أن تكون مصنعة من الحبوب الكاملة، لضمان احتوائها على الألياف اللازمة لضبط نسبة السكر في الدم.

قد يهمك: ماذا يحدث بجسمك عند تناول حبوب الإفطار يوميًا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية