الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أطعمة تزيد من التهابات الجسم (صور)

01:01 م الثلاثاء 02 مارس 2021

أطعمة

كتب - كريم حسن:

بالرغم من أن الالتهابات تعتبر طريقة طبيعية يعتمد عليها الجسم للدفاع عن نفسه ضد الأمراض، حيث يمكن أن تساعد في تحفيز عملية الشفاء، إلا أنها في بعض الحالات قد تكون ضارة حال تفاقمها وتحولها إلى حالة مزمنة، ما يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

مساحة إعلانية

وهناك مجموعة من الأغذية التي يتسبب تناولها في زيادة التهابات الجسم، لذا ينصح بالابتعاد عن استهلاك كميات كبيرة منها، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- السكريات

تنقسم الأغذية الغنية بالسكريات المضافة إلى نوعين رئيسيين، هما تلك التي تحتوي على سكر المائدة العادي، والتي يدخل في تصنيعها شراب الذرة عالي الفركتوز.

ويأتي على رأس قائمة الأسباب التي تجعل السكريات المضافة ضارة لصحة الجسم هى أنها من الممكن أن تزيد الالتهابات، والتي قد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة، كالسكري ومشكلات القلب والسرطان وأمراض الكلى المزمنة.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف الحلويات والشوكولاتة والمشروبات الغازية والكعك والبسكويت والمعجنات وبعض الحبوب.

2- الكربوهيدرات المكررة

قد يتسبب تناول الكربوهيدرات المكررة يحفز التهابات الجسم، نتيجة إزالة نسبة كبيرة من الألياف التي تحويها، والتي من شأنها تعزيز الشعور بالشبع، وتحسين نسبة السكر في الدم، وتغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وعليه، فإن تناول الكربوهيدرات المكرة يحفز نمو بكتيريا الأمعاء الالتهابية، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، وأمراض الأمعاء، والانسداد الرئوي المزمن.

وتوجد الكربوهيدرات المكررة في الحلويات، والخبز، والمكرونة، والمعجنات، وبعض الحبوب، والمشروبات الغازية السكرية، وجميع الأطعمة المصنعة التي تحتوي على سكر أو دقيق مضاف.

3- الدهون الاصطناعية المتحولة

تعتبر الدهون الاصطناعية غير المشبعة أكثر أنواع الدهون غير الصحية التي يمكن تناولها، والتي يتم تحضيرها من خلال إضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة السائلة، لجعلها أكثر صلابة.

وتضاف الدهون الاصطناعية إلى الأطعمة المصنعة بهدف إطالة عمرها الافتراضي، والتي تسبب الالتهاب، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض، وأربزها أمراض القلب.

وتشمل الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة البطاطس المقلية، والوجبات السريعة، وبعض أنواع السمن النباتي، وبعض المعجنات، وجميع الأطعمة المصنعة التي تحتوي على زيت نباتي مهدرج.

4- الزيوت النباتية

يعتقد الكثير من العلماء أن بعض الزيوت النباتية، مثل زيت فول الصويا، تعزز الالتهاب، بفعل محتواها العالي جدًا من الأحماض الدهنية أوميجا 6، والتي تفوق حاجة الجسم منها.

ويوصي خبراء التغذية بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية، لتحسين نسبة أوميجا 6 إلى أوميجا 3 في الجسم، وجني الفوائد المضادة للالتهابات من أوميجا 3.

وتعتبر الزيوت النباتية وزيوت البذور مكونًا رئيسيًا للعديد من الأطعمة المصنعة.

5- اللحوم المصنعة

يرتبط استهلاك اللحوم المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان المعدة والقولون.

وبالرغم من تعدد العوامل المساهمة في الإصابة بسرطان القولون، إلا أنه يُعتقد أن أحد أكثر تلك العوامل شيوعًا هو الاستجابة الالتهابية لخلايا القولون للحوم المصنعةز

6- المشروبات الكحولية

أظهرت الدراسات أن تناول الكحوليات يزيد حدة التهابات الجسم، نتيجة إطلاق السموم البكتيرية من القولون إلى باقي الجسم "الأمعاء المتسربة"، ما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو