خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب.. ما المدة التي تحتاجها؟

12:46 م الخميس 13 مايو 2021
علاج جرثومة المعدة  بالأعشاب.. ما المدة التي تحتاجها؟

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

تعرف جرثومة المعدة بالبكتيريا الحلزونية أو البكتيريا الملوية البوابية، وتستهدف الجهاز الهضمي، وتتضمن أعراض جرثومة المعدة: ألم مزعج في البطن، فقدان شهية، وقد يساعد علاج جرثومة المعدة بالأعشاب إلى جانب علاج جرثومة المعدة بالأدوية في علاج جرثومة المعدة نهائيًا.

"الكونسلتو" يستعرض كل ما تريد معرفته عن علاج جرثومة المعدة بالأعشاب و علاج جرثومة المعدة بالأدوية، وفقًا لـ" Health line" و "Medical news today".

أعراض جرثومة المعدة

تتضمن أعراض جرثومة المعدة، التالي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • رائحة فم كريهة.
  • الدوار أو الدوخة.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • غازات البطن المتراكمة والمستمرة.
  • الشعور بانتفاخ البطن المستمر.
  • الجوع الشديد رغم فقدان الشهية.
  • الإسهال المزمن.
  • تغير في لون ورائحة البراز.

اقرأ أيضًا: جرثومة المعدة.. إليك الأسباب والأعراض وروشتة العلاج

أسباب جرثومة المعدة

يعتقد الأطباء أن البكتيريا المتسببة في جرثومة المعدة، تنتقل من خلال المصاب إلى شخص سليم عبر الفم أو البراز، عن طريق التالي:

-ملامسة الطعام أو الماء الملوث.

-عدم غسل اليدين بالصابون والماء الجاري بعد استخدام الحمام.

مضاعفات جرثومة المعدة

تصل مضاعفات جرثومة المعدة إلى الإصابة بقرحة المعدة أو الإثنى عشر، وذلك بسبب اختراق البكتيريا الحلزونية للبطانة التي تحمي جدار المعدة، مما يتسبب في تحييد إنتاج أحماض المعدة بشكل طبيعي، مما يتسبب في تعرض المعدة لأحماض قاسية مسببة تهيج بطانة المعدة.

وتصل المضاعفات إلى الإصابة بالأمراض التالية:

-فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

-قرحة جدار المعدة.

-سرطان المعدة.

اقرأ أيضًا: مضاعفاتها خطيرة.. هذا ما يحدث بجسمك عند إهمال علاج جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

يعتمد علاج جرثومة المعدة بالأدوية على المضادات الحيوية، وأحيانًا يكون العلاج بأكثر من مضاد حيوي، وتتضمن أدوية جرثومة المعدة، كالتالي:

- أدوية كلاريثروميسين، تمتاز بمعالجة البكتيريا والقضاء عليها.

- الدواء الثاني يتضمن ميترونيدازول، هو فعال ضد الالتهابات في الجهاز الهضمي، وجرعته تمتد من 7 إلى 14 يومًا.

- يعتبر أموكسيسيلين مضادًا حيويًا، يستخدم في علاج جرثومة المعدة والعدوى البكتيرية عمومًا، عادًة ما تستمر الجرعات من 7 إلى 14 يومًا.

مدة علاج جرثومة المعدة

عادًة ما تختفي جرثومة المعدة بعد العلاج، في غضون أسبوعين، لكن في بعض الحالات قد تحتاج إلى تجديد دورة المضاد الحيوي مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: علامات تكشف شفائك من جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية

أوضح الباحثون أن الطب البديل والطرق الطبيعية قد تسهم في علاج جرثومة المعدة نهائيًا إلى جانب الأدوية، ومتابعة نظام غذائي صحي والابتعاد عن التدخين، وعلاج جرثومة المعدة بالأعشاب كالتالي:

  • العسل

يُعرف العسل بخصائصه العلاجية، نتيجة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، لكن أوضحت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عسل المانوكا يُستخدم كعلاج تكميلي لجرثومة المعدة، نظرًا لأنه يحارب نمو البكتيريا الحلزوني داخل المعدة.

  • الصبار

منذ قديم الأزل استخدم الصبار في علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، وذلك لأنه له خواص علاجية أبرزها محاربة الالتهابات ومعالجة الجهاز الهضمي، كما أن له دور فعال في علاج جرثومة المعدة من خلال محاربة الطفرة الجينية للبكتيريا الحلزونية والتخلص من عدوى البكتيريا الحلزونية، لذا يوصي الباحثون باستخدامه مع علاج جرثومة المعدة بالأدوية.

اقرأ أيضًا: علاج جرثومة المعدة بدون أدوية.. 5 طرق طبيعية قد تقضي عليها

  • البروكلي

تحتوي براعم البروكلي على مركبات مضادة للأكسدة تُعرف باسم مركبات السلفورافين، التي لها تأثيرات قوية في علاج جرثومة المعدة والقضاء على البكتيريا الحلزونية نهائيًا، فضلًا عن تقليل أعراض التهاب المعدة الناتج عن الإصابة.

  • الحليب

يحتوي حليب الأبقار على بروتين سكري معروف باسم اللاكتوفيرينـ، الذي يعمل كمثبطًا لنشاط البكتيريا الموجودة في مجرى الدم، كما أن حليب الأبقاؤ ومنتجات الألبان عمومًا تحتوي على الميلانودين؛ الذي يلعب دورًا رئيسًا في وقف نمو البكتيريا الحلزونية.

  • زيت الليمون

أثبتت دراسة أن زيت الليمون ساهم في محاربة البكتيريا الحلزونية داخل المعدة، ومع ذلك يوصي الأطباء بعدم تناول الزيوت الأساسية مباشرًة، وأفضل طريقة هي استنشاق زيت الليمون.

  • الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أحد العلاجات التقليدية الشهيرة، المستخدمة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عمومًا، نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة، وينعكس هذا بالإيجاب على عدد البكتيريا الحلزونية الموجودة في المعدة.

  • البروبيوتيك

البروبيوتيك هو كائنات حية دقيقة، تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك الغذائية يساعد على التوان البكتيري داخل الأمعاء، فضلًا عن وقف نمو البكتيريا الضارة التي من بينها الملوية البوابية "جرثومة المعدة"، هناك العديد من المصادر للبروبيوتيك مثل منتجات الألبان والأطعمة المخمرة.

شاهد: 7 أطعمة مفيدة لتخفيف أعراض جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالثوم

أظهرت نتائج دراسة منشورة على "NCBI"، أن تناول فصوص الثوم مباشرًة ساعد في علاج جرثومة المعدة، يحدث ذلك لأن الثوم له تأثيرات مضادة للبكتيريا، خاصًة ضد البكتيريا الملوية البوابية، ويوصي الباحثون في الدراسة بتناول الثوم إلى جانب علاج جرثومة المعدة بالأدوية.

علاج جرثومة المعدة نهائيًا

عادًة ما تنجح الأدوية إلى جانب الطب البديل في علاج جرثومة المعدة نهائيًا، لكن يوصي الأطباء باتباع عادات صحية وتجنب العادات الخاطئة، للوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة مجددًا، أبرزها:

-تجنب التدخين.

-غسل اليدين باستمرار، خاصًة قبل وبعد تناول الطعام.

-شرب الماء النظيف غير الملوث.

-الالتزام بالجرعات العلاجية وإكمال دورة المضاد الحيوي.

اقرأ أيضًا: قلة النوم من بينها.. 5 عادات خاطئة تهددك بالإصابة بجرثومة المعدة

قد يهمك: هل جرثومة المعدة مرض معدٍ؟.. طبيب يوضح

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية