خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

علاج جرثومة المعدة بدون أدوية.. 5 طرق طبيعية قد تقضي عليها

11:57 م الأربعاء 28 أبريل 2021
علاج جرثومة المعدة بدون أدوية.. 5 طرق طبيعية قد تقضي عليها

جرثومة المعدة

كتب - صابر نجاح:

تعتبر جرثومة المعدة من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، حيث يعاني منها ثلثا سكان العالم، بحسب إحصائيات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

ورغم توافر الأدوية المعالجة لجرثومة المعدة، إلا أن آثارها الجانبية تثير مخاوف بعض المصابين بها، مما يدفعهم إلى الاعتماد على الطرق الطبيعية، للتخلص من أعراضها المزعجة، المتمثلة في "ألم البطن والتجشؤ المتكرر والانتفاخ والغثيان والقيء وفقدان الشهية".

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية الفعالة في علاج جرثومة المعدة، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medical News Today".

1- زيت الزيتون

يمكن الاعتماد على زيت الزيتون، لتقليل فرص الإصابة بمضاعفات جرثومة المعدة، مثل قرح الاثنى عشر وقرحة المعدة، بفضل الخصائص المضادة للالتهاب التي تتميز بأحماض أوميجا 3 الموجودة به.

وأكدت إحدى الدراسات، أن زيت الزيتون يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم، قادرة على التصدي لثماني سلالات من البكتيريا الحلزونية المسببة لجرثومة المعدة.

اقرأ أيضًا: جرثومة المعدة.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

2- العرقسوس

لا يساعد العرقسوس على قتل البكتيريا الحلزونية، ولكنه يمنعها من الالتصاق بجدار المعدة، مما يقلل من فرص إصابتها بالقرح، ولكن يراعى استهلاكه بشكل معتدل، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم والشعور بالصداع وضعف العضلات.

قد يهمك: هل جرثومة المعدة مرض معدٍ؟.. طبيب يوضح

3- زيت الليمون

لاحظ الباحثون في دراسة أجريت على الفئران، أن استنشاق زيت الليمون يمنع جرثومة المعدة من النمو، ومع ذلك، لا يمكن الجزم أنه سيحقق نفس التأثير عند تجربته على البشر.

قد يهمك أيضًا: 5 عادات خاطئة تصيبك بجرثومة المعدة

4- الألوفيرا

يرتبط الألوفيرا في أذهان البعض بالفوائد التجميلية التي يقدمها لصحة البشرة والشعر، ولكن ثبت في إحدى الدراسات أنه يساعد على تخفيف أعراض جرثومة المعدة، بمساعدة المركبات المضادة للالتهاب المتوفرة به، والتي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بقرحة المعدة والتهاب الأمعاء.

اقرأ أيضًا: مضاعفاتها خطيرة.. هذا ما يحدث بجسمك عند إهمال علاج جرثومة المعدة

5- المعالجة الضوئية

عندما يجد الطبيب أن المضادات الحيوية غير مجدية في علاج جرثومة المعدة، يضطر إلى اللجوء إلى العلاج الضوئي، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية، خاصةً أنها فعالة في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية بشكل آمن.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية