خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يمكن الإصابة بالسكري دون ظهور أعراض؟

04:45 م السبت 12 يونيو 2021
هل يمكن الإصابة بالسكري دون ظهور أعراض؟

كيف يمكن الاصابة بالسكري بدون اعراض

إعلان

كتبت- ندى سامي:

قد لا تظهر أعراض على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني في البداية، وقد يصاب البعض دون أن تظهر عليهم أعراض لسنوات عديدة

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي امكانية الإصابة بمرض السكري دون أعراض، والأعراض الأولية والمبكرة، وفقًا لـ "Medical news today"، "Mayo clinic".

قد تشمل الأعراض المبكرة لمرض السكري الناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يلي:

- التهابات المثانة أو الكلى أو الجلد أو غيرها من الالتهابات التي تزداد تكرارا أو تلتئم ببطء

- إعياء

- جوع

- زيادة العطش

- زيادة التبول

- تشوش الرؤية

بعد سنوات عديدة يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى مشاكل صحية خطيرة ونتيجة لذلك العديد من الأعراض الأخرى.

عندما يصاب الشخص بداء السكري لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي يصنعه، الأنسولين هرمون يساعد السكر على دخول الخلايا لاستخدامه كطاقة بدون الأنسولين يتجمع الكثير من السكر في الدم، هناك 3 أنواع من مرض السكري، هم من النوع الأول والنوع الثاني وسكري الحمل.

كيف يصيب السكري الجسم دون ظهور أعراض؟

غالبًا ما تحدث مقدمات السكري قبل مرض السكري من النوع الثاني تحدث مقدمات السكري عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكن ليس مرتفعًا مثل مرض السكري يصاب العديد من الأشخاص المصابين بمقدمات السكري بداء السكري من النوع الثاني في غضون 10 سنوات، يعاني أكثر من 1 من كل 3 بالغين من مقدمات السكري، ومعظمهم لا يعرفون المخاطر التي يواجهونها، تزيد مقدمات السكري أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن تأخير مرض السكري من النوع الثاني أو حتى منعه، يمكن القيام بذلك عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة وتشمل هذه فقدان الوزن الزائد، وممارسة المزيد من التمارين، واتباع حمية غذائية صحية ومناسبة.

كيف يؤثر مرض السكري على نسبة السكر في الدم؟

ينتج البنكرياس الأنسولين وهو ضروري حتى ينتقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة، عند الإصابة بداء السكري ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين على الإطلاق، أو أن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين المنتج.

يؤدي هذا إلى تراكم السكر في الدم، لكن خلايا الجسم تحتاج إلى السكر بدونه لا يحصل الجسم على وقوده، تؤدي الأنواع الثلاثة الرئيسية من مرض السكري إلى تراكم السكر في الدم، يحدث هذا بسبب مشاكل الأنسولين لكن لكل نوع سبب وعلاج مختلف:

  • مرض السكري من النوع الأول:

هو أحد أمراض المناعة الذاتية، يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الخلايا في البنكرياس التي تصنع الأنسولين، هذا يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو ينتج القليل منه يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول تناول الأنسولين كل يوم.

- مرض السكري من النوع الثاني:

يحدث داء السكري من النوع الثاني عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين، أو لا يمكن للجسم استخدامه بشكل صحيح، يمكن التحكم في النوع الثاني من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية وفقدان الوزن، يمكن أيضًا السيطرة عليه بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، أو بحقن الأنسولين.

- سكري الحمل:

يحدث هذا النوع أثناء الحمل، وهو يصيب النساء اللواتي لم يكن مصابات بداء السكري قبل الحمل، لا يمكنهم استخدام الأنسولين الذي يصنعه أجسامهم، غالبًا ما يختفي هذا النوع من مرض السكري بعد ولادة الطفل.

اقرأ أيضًا: ارتفاع مستوى السكر في الدم يهدد بالإصابة بـ4 أنواع مختلفة من الالتهابات

مضاعفات مرض السكري

تشمل مضاعفات مرض السكري ما يلي:

مشاكل العين والعمى

أمراض القلب

مشاكل الجهاز العصبي

فقدان أحد الأطراف

ضعف جنسى

قد يهمك: لمرضى السكري.. 5 خطوات تمكنك من السيطرة عليه مدى الحياة
للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية