أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النوبة القلبية.. علامات في الفم تدل على احتمالية الإصابة بها

12:10 م الثلاثاء 15 يونيو 2021
النوبة القلبية.. علامات في الفم تدل على احتمالية الإصابة بها

النوبة القلبية

كتب - كريم حسن:

تعتبر النوبة القلبية، أو ما يعرف أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب، أحد أخطر المشكلات المرضية التي تصيب القلب، وتحدث نتيجة انسداد الشرايين التاجية، بسبب الدهون والكوليسترول المتراكم على جدرانها، ما يؤدي إلى تجلط الدم نتيجة تشكل الصفائح الدموية، وبالتالي فقدانها القدرة على أداء وظيفتها المتمثلة في نقل الدم إلى القلب.

وتتعدد الأعراض والعلامات المنذرة باحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية، والتي يرسلها الجسم كإشارات تحذيرية للشخص، وقد تظهر في أماكن متفرقة في الجسم، تشمل الصدر، والبطن، والرأس، وأيضًا الفم، حيث لا تحدث معظم الأزمات القلبية بشكل مفاجئ، بل تسبقها مجموعة من الأعراض التدريجية، ويساعد التعرف عليها بشكل صحيح في الوقاية من الإصابة بتلك الحال المرضية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، علامات الفم الدالة على احتمالية الإصابة بنوبة قلبية، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Clevelandclinic".

كيف ينذر الفم باحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية؟

أظهرت مجموعة من الأبحاث أن مشكلات الفم واللثة قد تؤدي إلى زيادة فرص حدوث تأثيرات سلبية على الصحة العامة للجسم، وأبرزها أمراض القلب، وقد تكون أيضًا بمثابة بمثابة جرس إنذار لاحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية.

وتوصل العلماء إلى أن التهاب الغشاء المزدوج المحيط بالقلب، والمعروف بالتامور، يحدث بعد الإصابة الفيروسية أو بالبكتيريا، وبالرغم من أن سبب ذلك الالتهاب قد يكون مجهولًا في حالات متعددة، إلا أنه أشيبر بأصابع الاتهام في حدوثه إلى البكتيريا المسببة لأمراض اللثة، والتي قد تزيد فرص الإصابة بمشكلات صحية مختلفة، وعلى رأسها أمراض القلب، حيث قد تنتقل إلى أجزاء الجسم في مجرى الدم.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك قبل التعرض للنوبة القلبية؟

علامات في الفم قد تشير لاحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية

وتشمل علامات الفم الدالة على احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية، ما يلي:

- طعم مر في الفم.

- الشعور بألم شديد في الأسنان.

- ألم في الفك.

قد يهمك: لا تتجاهلها.. 10 أعراض تنذرك بالنوبة القلبية

نصائح للوقاية من أمراض القلب بسبب مشكلات الفم

هناك عدد من النصائح البسيطة التي يساعد اتباعها على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب التي قد تنتج عن البكتيريا الضارة في الفم، وتتضمن:

الاهتمام بالحفاظ على صحة الأسنان والفم.

التوجه للطبيب المختص على الفور حال المعاناة من أي مشكلة في الأسنان أو اللثة أو الفم بشكل عام، من أجل تشخيص الحالة مبكرًا، وتحديد العلاج المناسب لها.

قد يهمك أيضًا: "خلي بالك من لسانك".. 10 نصائح ضرورية للحفاظ على صحة أسنانك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية