خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 مشكلات صحية تسبب تلف الكلى

03:52 م الإثنين 26 يوليه 2021
5 مشكلات صحية تسبب تلف الكلى

الكلى

إعلان

كتبت-ياسمين الصاوي:

تؤدي بعض المشكلات الصحية إلى الإضرار بوظائف الكلى وقدرتها على العمل بشكل جيد، ما يستدعي الانتباه وتناول العلاج بانتظام لتفادي تلف الكلى.

وتسبب تلك المشكلات الصحية إما تلف في الأعصاب أو الأنسجة الموجودة بها أو احتباس السوائل والحيلولة دون التخلص من بقايا الطعام بالكلى، حسبما نشر موقع" WebMd".

1-السكري

يعتبر السكري السبب الرئيسي للإصابة بالفشل الكلوي وتلف الأوعية الدموية الصغيرة، ومن ثم يبدأ الجسم في الاحتفاظ بالملح ويصبح من الصعب تنقية الدم، كما يؤدي تلف الأعصاب الناتج عن السكري إلى إلحاق الضرر بالكلى وارتداد البول مرة أخرى.

2-ارتفاع ضغط الدم

إذا كان ضغط الدم وقوة تدفقه عالية بشكل كبير، فإن الأوعية الدموية تتمدد وتضعف، ولا سيما الأوعية الموجودة في الكلى، ما يؤثر على وظيفتها.

وتساهم العديد من العوامل في ارتفاع ضغط الدم، مثل النظام الغذائي السيء والتوتر وقلة ممارسة الرياضة واحتباس السوائل وغيرها، ويمكن السيطرة على ذلك من خلال تغيير نمط الحياة وتناول أدوية خفض الضغط تحت إشراف الطبيب.

3-الذئبة

يدفع مرض الذئبة جهاز المناعة إلى مهاجمة أجزاء معينة من الجسم، وإذا أصاب الكلى، فإنه يسمى التهاب الكلية الذئبي، ويسبب التهاب وتندب الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقي الفضلات من الكلى.

يتضمن علاج الذئبة بعض الأدوية المثبطة للمناعة والأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من الانتفاخ والتورم والسوائل الزائدة بالجسم.

4-احتباس السوائل

إذا لم يتمكن الشخص من التبول عدة مرات باليوم، فربما يشير ذلك إلى احتفاظ الجسم بالبول، ما يمكن ان يؤدي إلى تلف الكلى نتيجة الضغط عليها أو إصابتها بالعدوى.

وهناك بعض العوامل التي تسبب احتباس السوائل مثل تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا وحصوات الكلى وسرطان المثانة والجلطات الدموية في المسالك البولية وسرطان القولون، لذا يجب استشارة الطبيب في حال التبول بشكل أقل أو أكثر من المعتاد أو نزول دم في البول.

5-الجلطات

يمكن أن تسبب العديد من الجلطات في الأوعية الدموية التعرض لمشكلات بالكلى، كما تؤثر أيضًا على صحة القلب والمخ.

وتشمل أعراض الجلطة: الحمى ونزيف الأنف أو اللثة والإسهال وألم الصدر والارتباك والصداع والكدمات والشعور بالتعب الشديد.

وتحتاج إلى تلقي العلاج في أقرب وقت ممكن لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية خطيرة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية