أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكمثرى لمرضى السكري.. مسموحة أم ممنوعة؟

09:44 م الخميس 12 أغسطس 2021
الكمثرى لمرضى السكري.. مسموحة أم ممنوعة؟

الكمثرى لمرضى السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

تعد الكمثرى من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن، هل يمكن لمرضى السكري تضمينها في النظام الغذائي؟

اقرأ أيضًا: فوائد الكمثرى للجسم.. تناولها بقشرها للحصول عليها

بحسب الدراسات المنشورة بموقعي "Healthline" و"WebMD"، لا ضرر من تناول الكمثرى في ظل الإصابة بداء السكري، بل على العكس تمامًا، فهي تقدم للمصابين به العديد من الفوائد الصحية.

قد يهمك: منخفضة الكربوهيدرات.. 7 فواكه صيفية مفيدة لمرضى السكري

فوائد الكمثرى لمرضى السكري

غنية بالألياف

تلعب الكمثرى دورًا كبيرًا في ضبط نسبة السكر في الدم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على إبطاء عملية الهضم، مما يمنح الجسم مزيدًا من الوقت، لتفتيت وامتصاص الكربوهيدرات، بحسب بعض الدراسات.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وعند تناول ثمرة كمثرى صغيرة الحجم، يحصل الجسم على 7 جرامات من الألياف، أي ما يعادل نسبة 20% من الجرعة الموصى بها على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. فوائد وأضرار تناول البطيخ

مؤشرها الجلايسيمي منخفض

لا تؤثر الكمثرى سلبًا على مستويات السكر في الدم، لأنها من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حيث يتراوح بين 20 و49 درجة، وهذا ما يجعلها من الفواكه الصيفية المسموحة لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: المانجو لمرضى السكري.. تعرف على تأثيرها وضوابط تناولها

تقوية المناعة

تساعد الكمثرى على تقوية مناعة مرضى السكري، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

قد يهمك: فوائد الخوخ لمرضى السكري.. 4 طرق مختلفة لتناوله

الوقاية من أمراض القلب

من الأسباب التي تجعل الكمثرى من الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى السكري، هو غناها بمعدن البوتاسيوم، الذي يحميهم من خطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول الضار في الجسم وتقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته.

قد يهمك أيضًا: فوائد البرقوق لمرضى السكري.. إليك ضوابط تناوله

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

عادةً ما يعاني مرضى السكري من مشاكل الجهاز الهضمي لأسباب متعددة، مما يستدعي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، ولا سيما الكمثرى، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات والإسهال.

اقرأ أيضًا: أضرار العنب على مرضى السكري

هل تقي الكمثرى من السكري؟

أكدت دراسة سابقة، أن الكمثرى تقلل من خطر الإصابة بالنمط الثاني من داء السكري، لاحتوائها على مادة الأنثوسيانين، التي ثبت أنها تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

وأشار بحث آخر إلى أن تناول التفاح والكمثرى معًا يحد من الإصابة بالسكري بنسبة تصل إلى 18%.

قد يهمك: للوقاية من السكري.. 10 نصائح عليك اتباعها

نصائح لمرضى السكري عند تناول الكمثرى

- يجب حساب الكربوهيدرات المستهلكة من الكمثرى من ضمن الحصة المسموحة على مدار اليوم، لأن الحبة الواحدة تحتوي على 22 جرامًا من الكربوهيدرات.

- عدم تقشير الكمثرى، لأن القشر يحتوي على نصيب الأسد من الألياف، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة، ولكن يراعى غسلها جيدًا قبل تناولها.

- تناول الكمثرى في صورتها الصلبة، لأن عصرها يفقدها قدرًا كبيرًا من الألياف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية