خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فوائد الكمثرى للجسم.. تناولها بقشرها للحصول عليها

06:19 م الثلاثاء 10 أغسطس 2021
فوائد الكمثرى للجسم.. تناولها بقشرها للحصول عليها

الكمثرى

كتبت - حسناء الشيمي:

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول الكمثرى -أحد الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف- نظرًا لمذاقها اللذيذ واحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

اقرأ أيضًا: مفيدة ولذيذة.. 5 فواكه صيفية احرص على تناولها يوميًا

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الكمثرى للجسم، وفقًا لموقع "Healthline".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

القيمة الغذائية للكمثرى

عند تناول ثمرة كمثرى يقدر حجمها بـ178 جرام، أي متوسطة الحجم، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

- 101 سعرة حرارية.

- 1 جرام من البروتين.

- 27 جرامًا من الكربوهيدرات.

- 6 جرامًا من الألياف، ما يعادل نسبة 22% من الاحتياج اليومي.

- 12 % من فيتامين سي.

- 6 % من فيتامين ك.

- 4 % من معدن البوتاسيوم.

- 16 % من معدن النحاس.

وتوفر نفس الحصة من الكمثرى للجسم عناصر غذائية أخرى، مثل حمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين B3 "النياسين" ومادة البوليفينول.

قد يهمك: تناولي ثمرتين يوميًا.. فوائد صحية تقدمها الكمثرى للحوامل

فوائد الكمثرى

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تمثل الكمثرى أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمى، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتنظيف القولون من الفضلات وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك أيضًا: فواكه مفيدة للقولون العصبي.. تحسِّن الهضم وتقي من الإمساك

الوقاية من أمراض القلب

تقلل الكمثرى من فرص الإصابة بأمراض القلب، بفضل محتواها العالي من معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وتقوية عضلة القلب وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل والأملاح في الجسم.

ومن الأسباب التي تجعل الكمثرى من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة القلب، هو غناه بالألياف، حيث تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول مادة الأنثوسيانين، إلا أن العديد من الدراسات أكدت أن تناول الأطعمة الغنية بها، ولا سيما الكمثرى، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

إنقاص الوزن

انخفاض السعرات الحرارية في الكمثرى يجعلها من الفواكه الصيفية المفيدة للتخسيس، فضلًا عن غناها بالألياف التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة على مدار اليوم.

قد يهمك: الفواكه الصيفية للرجيم.. 9 أنواع مفيدة لإنقاص الوزن

زيادة المناعة

تساعد الكمثرى على تقوية الجهاز المناعي، لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

اقرأ أيضًا: 10 فواكه مفيدة لتقوية جهاز المناعة

تخفيف أعراض التهاب المفاصل

يمكن الاعتماد على الكمثرى لتخفيف أعراض التهاب المفاصل والنقرس والأمراض الروماتيزمية المماثلة، لاحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل مركبات الفلافونويد المكافحة للالتهاب، مما يساعد على تسكين ألم المفاصل وتقليل تورمها.

قد يهمك: 5 أطعمة تزيد حدة التهاب المفاصل

مضادة للسرطان

تقدم مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في الكمثرى فائدة أخرى لصحة الإنسان، حيث ثبت أنها تساعد على الوقاية من السرطان، بفضل قدرتها الكبيرة على مكافحة الشوارد الحرة، التي تهدد خلايا الجسم بالالتهاب والتلف والتحور لأورام خبيثة.

قد يهمك أيضًا: أبرزها المكسرات.. أطعمة تقي من السرطان عند تناولها يوميًا

تقوية النظر

تتميز الكمثرى باحتوائها على اللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان يساعدان على تعزيز صحة العين وتقليل الحاجة لارتداء نظارة طبية عند التقدم في العمر.

وتساعد الكمثرى على إمداد الجسم بفيتامين أ، الذي يؤدي نقصه عن المعدل الطبيعي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض التنكس البقعي، مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين.

اقرأ أيضًا: لتقوية النظر والحفاظ عليه.. اتبع هذه النصائح

تقليل خطر الإصابة بالسكري

تساهم الكمثرى في تقليل خطر الإصابة بالسكري بنوعيه الأول والثاني، نتيجة لاحتوائها على مادة الأنثوسيانين، التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن قشر الكمثرى له تأثيرات مضادة لداء السكري، لاحتوائه على الألياف، التي تبطء عملية الهضم، مما يمنح الجسم مزيدًا من الوقت، لتفتيت وامتصاص الكربوهيدرات، ومن ثم تنظيم مستويات السكر في الدم.

قد يهمك: الفواكه الصيفية لمرضى السكري.. إليك المسموح منها

فوائد الكمثرى للبشرة والشعر

- تصبح البشرة أكثر شبابًا وحيوية عند تناول الكمثرى، لأن فيتامين سي الموجود بها يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارتها، كما يقلل من تأثير الإجهاد التأكسدي، الذي يسرع من ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه.

- توفر الكمثرى حماية للشعر ضد التساقط والتقصف، لاحتوائها على البوتاسيوم، الذي يحسن من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فروة الرأس.

قد يهمك أيضًا: أضرار الإفراط في الكمثرى.. تعرف عليها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية