أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 معتقدات خاطئة عن سكري الأطفال

07:30 م السبت 11 سبتمبر 2021
5 معتقدات خاطئة عن سكري الأطفال

سكري الأطفال

كتب- صابر نجاح:

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي قد تتسبب في العديد من المُضاعفات الصحية، والتي من المحتمل أن يتعرض لها المريض، وقد تظهر منذ الطفولة ما يعرف باسم "سكري الأطفال".

ويتبنى بعض الأشخاص مجموعة من المعتقدات والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بمرض السُكري، وعوامل الخطر المرتبطة به، والتي يساعد استبدالها بالحقائق والمعلومات المثبتة علميًا في التمكن من الحفاظ على مستويات السكر في الدم، واستشارة الطبيب المختص حال التعرض لأي مشكلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الخرافات الشائعة بشأن مرضى السكري عند الأطفال ، وفقًا لما ذكره موقع "Johns Hopkins All Children ".

- الأطفال المصابين بالسكري ممنوعين من تناول الحلويات

يستطيع الأطفال المصابين بالسكري تناول كمية معينة من الأطعمة السكرية كجزء من نظام غذائي متوازن، لكنهم بحاجة إلى التحكم في إجمالي كمية الكربوهيدرات التي يتناولونها، والتي تشمل الأطعمة السكرية وذلك نظرًا لأن الحلويات لا تقدم قيمة غذائية حقيقية بخلاف السعرات الحرارية، فيجب أن تكون محدودة ولكن ليس بالضرورة التخلص منها.

- السكري مرض معدي

على الرغم من أن الباحثين يعتقدون أن الإصابة بالنوع الأول من داء السكري قد تكون ناتجة عن شيء ما في البيئة، مثل فيروس، إلا أن المرض ليس مُعدياً، حيث إن معظم المصابين بداء السكري من النوع الأول قد ورثوا جينات تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

اقرأ أيضا: سكري الأطفال.. كيف يمكن التعايش معه؟

- الإنسولين علاج للسكري

يساعد تناول الإنسولين في إدارة مرض السكري وضبطه، لكنه لا يعالجه، حيث يقوم الإنسولين بإخراج الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، ويمكن استخدامه للحصول على الطاقة، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

قد يهمك: لماذا يصاب مرضى السكري بفيروس كورونا؟.. دراسة تكتشف علاج محتمل

- مرضى السُكري ممنوعين من ممارسة الرياضة

يعتقد البعض أن الأطفال المصابين بالسكري لا يستطيعو ممارسة التمارين الرياضية، لكن الحقيقة تساعد الرياضة مرضى السُكري على إدارة أوزانهم ويمنعهم من اكتساب الدهون الزائدة في الجسم، كما أنها تحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزز الحالة المزاجية، وتخفف التوتر، من خلال المساعدة على التحكم في نسبة السكر في الدم.

- مرضى السكري قادرين على الشعور بمستوياته

أعلى الرغم من أن مصابي السكري قادرين على الشعور ببعض الجسدية مثل العطش الشديد أو الضعف أو التعب، إلا أنه إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة أو منخفضة، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة نسبة السكر هي الاختبارات المعروفة.

قد يهمك أيضاَ: لماذا يرتفع السكر عند مرضى السكري المصابين بكورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية