خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المسموح والممنوع.. ماذا يأكل مريض قرحة المعدة؟

12:48 م الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
المسموح والممنوع.. ماذا يأكل مريض قرحة المعدة؟

قرحة المعدة

كتبت- هدى عبد الناصر:

قرحة المعدة من المشكلات الصحية التي تصيب البعض، فهي تسبب عدم الشعور بالراحة، ألم البطن، الإمساك، فقدان الوزن وغيرها من الأعراض المزعجة.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يمكن أن يتناوله مريض قرحة المعدة في نظامه الغذائي، وفقًا لموقع "webmd".

يمكن أن تعتبر الأطعمة أحد أسباب الإصابة بالقرحة على الرغم من وجود أسباب أخرى مثل تناول الأدوية المسكنة لفترة طويلة، الإصابة ببكتيريا تسمى الحلزونية البوابية ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تخفيف الأعراض أو تفاقم المشكلة.

الأطعمة المسموحة لمريض قرحة المعدة

  • الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

الزبادي، الكرنب، الخس، من الأطعمة الغنية بالبكتيريا الجيدة التي تسمى "البروبيوتيك" وتساعد في تخفيف قرحة المعدة بجانب الأدوية التي يحددها الطبيب المختص.

  • الأطعمة الغنية بالألياف

عادًة ما يساعد تناول الألياف في تقليل كمية الأحماض في المعدة، وبالتالي تخفيف فرص الإصابة بالقرحة وفي حالة الإصابة تساعد على تخفيف الأعراض مثل الألم والانتفاخ وعسر الهضم، لذلك يفضل اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف مثل التفاح، الكمثرى، دقيق الشوفان.

  • البطاطا

تحتوي البطاطا على نسبة عالية من فيتامين أ، وبالتالي تساعد هذه المغذيات في تقليص قرحة المعدة وأيضًا الوقاية منها، حيث تتمثل الأطعمة الغنية بفيتامين أ في السبانخ، الجزر، الشمام، كبدة.

  • الفلفل الأحمر

يتميز الفلفل الأحمر باحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين سي التي تساعد بشكل كبير في الحماية من قرحة المعدة، حيث يساعد فيتامين سي في التئام الجروح، بجانب مضادات الأكسدة التي تساعد على امتصاص الفيتامينات وبالتالي علاج قرحة المعدة وتقليل فرص الإصابة بها.

اقرأ أيضًا: 7 علاجات طبيعية لقرحة المعدة

الأطعمة الممنوعة على مريض قرحة المعدة

  • الكحوليات

يجب على مريض قرحة المعدة عدم من تناول الكحوليات أو تجنبها تمامًا، لأن ذلك يتسبب في اضطراب في الجهاز الهضمي إلى أن يصل للتلف.

  • الأطعمة الدهنية

عادًة ما تحتاج الأطعمة الدهنية إلى وقت أطول للهضم، مما قد يؤدي إلى ألم البطن والانتفاخ، وبالتالي يؤثر ذلك سلبًا على مرضى قرحة المعدة، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية خاصة عند الإصابة بالفعل بقرحة المعدة.

  • الأطعمة الحارة

يمكن اعتبار الأطعمة الحارة ضمن أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بقرحة المعدة فهي تسبب تهيج شديد في المعدة وتطور القرحة، لذلك يجب تجنب الأطعمة الحارة والحد منها نهائيًا عند الإصابة بقرحة المعدة.

  • الحمضيات

يمكن أن تتسبب الحمضيات مثل الطماطم، البرتقال، الليمون في تفاقم القرحة فهي تعطي رد فعل سريع فور تناولها، لذلك يجب الابتعاد عن تناولها خاصة عند الإصابة بقرحة المعدة.

  • الشيكولاتة

تحتوي الشيكولاتة على الكثير من الفوائد الصحية للجسم ولكنها غالبًا ما تسبب عدم الشعور بالراحة عند بعض الأشخاص المصابين بالقرحة لذلك فإذا تسبب تناول الشيكولاتة في الشعور بالسوء فمن الأفضل تجنبها نهائيًا طوال فترة الإصابة.

  • الكافيين

يمكن أن يزيد تناول الكافيين من شدة قرحة المعدة، لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول القهوة، أو الشاي وأي مشروب يحتوي على الكافيين ومن الأفضل تجنب الكافيين نهائيًا حتى الشفاء من القرحة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية