أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضعف عضلة القلب.. أطباء يفسرون تأثير كورونا الخطير

09:51 م الجمعة 14 يناير 2022
ضعف عضلة القلب.. أطباء يفسرون تأثير كورونا الخطير

تأثير فيروس كورونا على القلب

كتب - صابر نجاح:

كشف جوليان ناجلسمان المدير الفني، لفريق بايرن ميونخ الألماني، لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن أن المدافع الكندي ألفونسو ديفيز سيتوقف عن المشاركة في تدريبات الفريق في الوقت الحالي، بسبب معاناته من التهاب خفيف في القلب.

وقال ناجلسمان، في تصريحات للصحفيين، أمس، إنه خلال فحوص المتابعة التي يتم إجرائها للاعبين تم اكتشاف إصابة المدافع الكندي، بعدوى كوفيد-19، ومن ثم كان هناك مؤشرات لالتهاب خفيف في عضلة القلب.

في التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو"، تأثيرات فيروس كورونا على صحة القلب، والسبب وراء إضعاف الفيروس لعضلة القلب.

كيف يؤثر فيروس كورونا على صحة القلب؟

قال الدكتور شريف عبد الهادي، أستاذ جراحة القلب، وعميد معهد القلب سابقًا، إن مضاعفات فيروس كورونا قد تمتد لتؤثر على الأوعية الدموية في الجسم، مما يتسبب في حدوث التجلطات.

وأوضح عبد الهادي، أن ظهور أعراض ومضاعفات فيروس كورونا على الرئة، مثل النهجان، قد يكون علامة على حدوث جلطات داخل الأوعية الدموية للرئة، فضًلا عن تسببها في حدوث نقص حاد لنسبة الأكسجين في الدم.

اقرأ أيضًا: لا يهاجم الرئة فقط.. كيف يؤثر كورونا على صحة القلب؟

وتابع عميد معهد القلب السابق، أن نقص الأكسجين في الدم يؤثر على جميع أعضاء الجسم، بما فيها القلب، بشكل يضعف من عضلة القلب، مضيفًا أن الالتهابات التي تحدث في شرايين الرئة، قد يحدث مثلها في القلب، مما يتسبب في حدوث جلطات في شرايينه، والتي تؤدي إلى الذبحة الصدرية، والجلطة القلبية.

كما أكد أن الفيروس التاجي بإمكانه التسبب في إحداث التهاب في الغشاء المحيط للقلب.

ما السبب وراء تأثيرات كورونا على القلب؟

أرجع عبد الهادي، تأثيرات فيروس كورونا على القلب، إلى ما يعرف باسم متلازمة ما بعد كورونا، مشيرًا إلى معاناة بعض المرضى من ضعف في عضلة القلب على الرغم من الشفاء من الفيروس، وهو ما يظهر بمرور الوقت.

وشدد عميد معهد القلب السابق، على ضرورة علاج مرضى فيروس كورونا وفقًا للبروتوكول المنصوص عليه من قبل وزارة الصحة والسكان، لضمان تلقي العلاج المناسب، فضَلا عن ضرورة المتابعة الطبية حتى بعد الشفاء من الفيروس، وذلك من أجل تجنب المضاعفات التي تحدث ما بعد كورونا.

قد يهمك: عضو "علمية كورونا" يحذر: أكثر من ثلث المرضى يصابون بالجلطات

ومن جانبه، تحدث الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب، والحالات الحرجة، حول أسباب تأثيرات فيروس كورونا على القلب، لافتًا إلى أنه من المضاعفات المحتملة للفيروس، والتي قد تؤدي إلى التهاب عضلة القلب بمرور الوقت، ولكن ليس مع جميع المرضى.

وأوضح غازي، أن تأثيرات فيروس كورونا على القلب تعرض المريض إلى تضخم وضعف شديد في عضلة القلب، على الرغم من سلبية المسحة، مشيرًا إلى أن المريض قد يشعر بالنهجان المتواصل، وهو ما قد يكون علامة على دخول المريض في مرحلة تليف الرئة، أو جلطات الرئة، أو ضعف في عضلة القلب.

وأكد استشاري القلب والأوعية الدموية، أنه لا يمكن تحديد سبب واضح لمهاجمة فيروس كورونا للقلب، وعلى الرغم من ذلك فإنها من المضاعفات النادرة للفيروس، والتي لا تتعدى 5%.

قد يهمك أيضًا: اعتلال عضلة القلب وفيروس كورونا.. إليك ما تريد معرفته

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية