أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

د. ياسر عبدالقادر: نسب الشفاء لأورام الرئة المبكرة 90% والعلاج المشخصن السبب

06:13 م الثلاثاء 18 يناير 2022
د. ياسر عبدالقادر:  نسب الشفاء لأورام الرئة المبكرة 90% والعلاج المشخصن السبب

د. ياسر عبدالقادر

كتب- مصطفى عريشة:

أكد الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، أن انخفاض نسب الوفيات عالميًا بسبب أمراض أورام الرئة، مرجعًا ذلك إلى العلاج المشخصن الذي يختلف من شخص إلى آخر.

وأشار خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للإعلان عن المؤتمر الدولى الرابع عشر لأورام الثدى والنساء والعلاج المناعى والمؤتمر الدولى الثانى لأورام الرئة والعلاج المناعى، إلى أن هناك أدوية جديدة ظهرت عام 2021، بالإضافة إلى الأدوية المسهدفة مع العلاج المناعى التي أدت إلى خفض نسب الوفيات من سرطان الرئة المتقدم، مؤكدًا أن نسب الشفاء لأورام الرئة المبكرة تصل إلى 90%.

وأوضح عبدالقادر، أن تكرار إجراء فحص الأشعة المقطعية لاكتشاف الإصابة بكورونا ترتب عليه اكتشاف العديد من الإصابات المبكرة لأورام الرئة بشكل لم تشهده العقود الماضية 6 سنوات.

وقال عبدالقارد، إن العلاج المسهدف أصبح متوفر في صورة أقراص لعلاج سرطان الرئة على وجه الخصوص لخطط العلاج المشخصن بتحليلات جينية للمريض، فإذا كان لديه الجين المحور فهناك أدوية متوفرة حتى وأن كان المرض متأخر، مشيرًا إلى أن العلاج المناعي رفع نسب الشفاء إلى 90%.

وأضاف عبد القادر، أن الدولة على وشك إطلاق مبادرة يشترك مع أعضائها للاكتشاف المبكر لسرطان الرئة وسيتم وضع بروتوكولات تضم أحدث الأدوية العلاجية وأكثرها تقدمًا، حيث سيتم تنفيذها على مستوى الجمهورية لإجراء مسح للفئة الأكثر عرضة لسرطان الرئة، مؤكدًا أن المبادرة في المرحلة الأخيرة لإطلاقها تحت مظلة "صحة الرئتين".

من جانبه، أكد الدكتور مصطفي الشاذلي، أستاذ الأمراض الصدرية والحساسية ومدير مستشفي قصر العيني الفرنساوي للعزل، أنه لا يجب تعريض مرضى كرونا إلى إجراء الفحص بالمناظير الضوئية إلا بعد تحول المسحة إلى سلبية مرتين على الأقل، مشيرًا إلى أن إجراء المنظار الضوئي يمكن تأجيله والاعتماد على الأشعة، والتحاليل للتشخيص.

وقال الشاذلي خلال كلمته في المؤتمر، إن هناك بعض الاستثناءات فيما يتعلق بالحالات الحرجة المصابة بكورونا وهنا يجب إجراء فحص المناظير الضوئية ومن بين تلك الحالات الحرجة الإصابة بنزيف، أو حالات الانسداد الشعبي، أو عدم الاستجابة للأدوية في علاج الالتهابات الرئوية، ومرضى زرع الرئة الذين أصيبوا بالتهابات رئوية شديدة.

وأضاف الشاذلي، أن بعض الهيئات الأمريكية تنصح بإجراء الفحص بعد شهر من الإصابة بكرونا، كما يجب عند إجراء الفحص بالمنظار الضوئي لمريض كورونا أن يتم اتباع الإرشادات الطبية للطبيب، حيث يجب ارتداء الملابس الواقية الكاملة، وألا تتضمن غرفة العمليات أكثر من 3 أشخاص، كما يجب أن تتضمن حجرة العمليات الشفط السلبي لطرد الفيروسات، ويجب استخدام الأكسجين الجاف، وتغطية وجه المريض بكمامة خاصًة يتخللها فتحة لإدخال المنظار وبرعاية طبية متكاملة حتى لا ينتقل الفيروس من المريض إلى الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية