خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب أوميكرون تلف الرئة؟

03:50 م الأربعاء 26 يناير 2022
هل يسبب  أوميكرون تلف الرئة؟

تأثير أوميكرون على الرئة

كتبت- ياسمين الصاوي:

راح الكثيرون ضحية المضاعفات الصحية على الرئة الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته المختلفة، فهل يسبب أوميكرون العديد من الإصابات والوفيات بمشكلات في الرئة؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية حقيقة تأثير متحور أوميكرون على الرئة، حسبما نشر موقع "WebMD".

هل يؤثر متحور أوميكرون على صحة الرئة؟

تبين أن متحور أوميكرون يسبب أضرارًا أقل حدة بالرئة مقارنة بمتحورات فيروس كورونا السابقة، وبالتالي تقل فرص التعرض للمضاعفات الخطيرة الناتجة عنه.

أكدت دراسات جديدة أجريت على الفئران، أن أضرار متحور دلتا تقتصر على الجهاز التنفسي العلوي، والذي يشمل الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية، في حين كانت المتحورات السابقة للفيروس غالبًا ما تسبب حدوث ندبات في الرئة ومشكلات خطيرة في التنفس وتستمر المضاعفات الناتجة عنها على المدى الطويل، وتزيد فرص الوفاة بشكل كبير بسبب تلف وتدمير الرئة.

قامت أكثر من 12 مجموعة بحثية بدراسة متحور أوميكرون في المعمل لفهم كيفية تأثيره على الجسم.

وعلى الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون في جميع دول العالم ، إلا أن حالات الشفاء زادت أيضًا، ما يعني أنه يسبب مشكلات أقل حدة من السلالات السابقة.

وأصدرت مجموعة من العلماء الأمريكيين واليابانيين تقريرًا عن الفئران التي أصيبت بمتحور أوميكرون أو سلالات فيروس كورونا السابقة، وعند المقارنة، لوحظ أن هذا المتحور الجديد لا يسبب تلف في الرئة، كذلك كانت الأعراض أقل حدة، كما قلت فرص الوفاة لدى الفئران المصابين به.

ما مدى خطورة أوميكرون؟

تكمن خطورة متحور أوميكرون في قدرته على الاننشار والعدوى بشكل واسع، وليس في المضاعفات التي يمكن أن يحدثها في الرئة أو القلب أو الأعضاء الأخرى، فغالبًا ما يصيب الحلق والأنف مسببًا الشعور بألم واحتقان وسيلان الأنف، ولا يوجد نسبة عالية من الحالات التي تحتاج للإقامة بالمستشفيات عند الإصابة به.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية