أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج جرثومة المعدة بالعسل– حقيقة أم خرافة؟

11:29 ص الثلاثاء 11 أكتوبر 2022
علاج جرثومة المعدة بالعسل– حقيقة أم خرافة؟

علاج جرثومة المعدة بالعسل

كتب - صابر نجاح

رغم توافر الأدوية المعالجة لجرثومة المعدة، إلا أن آثارها الجانبية تثير مخاوف بعض المصابين بها، مما يدفعهم إلى الاعتماد على الطرق الطبيعية، للتخلص من أعراضها المزعجة، خاصة العسل.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، حقيقة استخدام العسل في علاج جرثومة المعدة، وفقًا لما جاء في موقعي "Medical News Today".

ما هي جرثومة المعدة؟

تعد الحلزونية البوابية المعروفة باسم جرثومة المعدة نوعًا شائعًا من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي، وتميل إلى مهاجمة بطانة المعدة، وفي بعض الأحيان يتعايش معها الأشخاص المصابين دون الشعور بأي ضرر، ولكنها قد تسبب للبعض الآخر المزيد من الأعراض المؤلمة والمزعجة، فضلًا عن المضاعفات الصحية الخطيرة، ويحتاج علاجها مدة زمنية طويلة ما يجعل المريض مترددًا بشأن الشفاء.

اقرأ أيضًا: علامات تكشف شفائك من جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالعسل

يُعرف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، وقد استخدمه الناس كدواء منذ العصور القديمة، حيث أظهرت إحدى الدراسات البحثية أن عسل المانوكا قد يساعد في التغلب على أعراض جرثومة المعدة المزعجة، والتي من بينها الغثيان، الشعور بالانتفاخ، قلة الشهية أو فقدانها.

وقد أظهرت دراسات أخرى أن العسل له خصائص أخرى مضادة للبكتيريا الحلزونية ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على الحيوانات والتجارب السريرية لتقييم كفاءة العسل كعلاج تكميلي أو بديل في علاج جرثومة المعدة.

وتحتوي جميع أنواع العسل على بيروكسيد الهيدروجين، الذي له خصائص مضاد حيوي، ولكن عسل مانوكا يُظهر نشاطًا إضافيًا مضادًا للبكتيريا، وبسبب هذه الخاصية، يعتبر عسل مانوكا علاجًا رائعًا لأمراض المعدة.

قد يهمك: جرثومة المعدة.. إليك الأسباب والأعراض وروشتة العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية