أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البواسير والناسور- ما الفرق بينهما؟

04:06 م الإثنين 17 أكتوبر 2022
البواسير والناسور- ما الفرق بينهما؟

البواسير

كتب - كريم حسن

هناك العديد من الحالات المرضية التي يمكن أن تؤثر على فتحة الشرج، واثنان من أكثرها شيوعًا هما الناسور والبواسير، نظرًا لأن هاتين الحالتين تؤثران على نفس الجزء من الجسم، فغالبًا ما يتم الخلط بينهما.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين البواسير والناسور، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

الناسور والبواسير

يمكن وصف الناسور الشرجي بأنه نفق ينتقل من خراج داخل فتحة الشرج إلى جزء من الجلد ينفتح حول فتحة الشرج، وعندما تنسد الغدد الشرجية، يتطور الخراج، وإذا تُرك الخراج دون علاج، يمكن أن يزداد حجمه ويتطور إلى ناسور.

أما البواسير، فهى عبارة عن أوردة منتفخة في فتحة الشرج، وتنقسم إلى 3 أنواع رئيسية، هم البواسير الخارجية والداخلية والمخثرة، ويمكن أن تنتج عن صعوبة إخراج البراز والسمنة والجلوس لفترة طويلة على المرحاض.

اقرأ أيضًا: أعراض فشل عملية البواسير- نصائح ضرورية لإنجاحها

ما الفرق بين البواسير والناسور؟

- طبيعة المرض

البواسير هي حالة تنتفخ فيها الأوعية الدموية، في حين أن الناسور يتميز بتطور نفق من فتحة الشرج إلى الجلد المحيط.

- أسباب المرض

بعض الأسباب الرئيسية للبواسير هي عدم كفاية استهلاك الماء، والحمل، والسمنة، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف، والإجهاد عند إخراج البراز، والجلوس لفترات طويلة على مقعد المرحاض، كما يمكن أن يؤدي رفع الأوزان الثقيلة أيضًا إلى حدوثها، ويزداد خطر الإصابة بالبواسير مع تقدم العمر، كما تواجه الأمهات الحوامل أيضًا مخاطر أعلى للإصابة بالبواسير.

أما الناسور، فتشمل أسبابه الرئيسية سرطان المستقيم، التهاب المسالك البولية، داء كرون، والأمراض المنقولة جنسيًا، ويكون خطر الإصابة بالناسور مرتفعًا بشكل خاص لدى المرضى الذين يعانون بالفعل من فيروس نقص المناعة البشرية، والسكري، والصدمات في منطقة الشرج، والسل، ومرض كرون.

- أعراض المرض

الأعراض الرئيسية للبواسير هي الألم حول فتحة الشرج، وألم أثناء الإخراج، وتصريف المخاط، والشعور بالإمساك، ونزيف من الشرج غالبًا ما يكون بدون أي ألم.

وتشمل الأعراض الرئيسية للناسور تهيج الجلد في المناطق المصابة، وإفراز القيح أو حتى الدم بالقرب من فتحة الشرج، والألم أثناء التبول، والتورم في منطقة الشرج، وقد يتسبب الناسور في إصابة المريض بالحمى.

- تشخيص المرض

لتشخيص البواسير، يقوم الطبيب عادةً بإجراء فحص جسدي يتحقق فيه من وجود أي نمو غير عادي في فتحة الشرج، وقد يستخدم أيضًا أدوات، مثل منظار المستقيم للحصول على نتائج أفضل، وفي بعض الحالات، قد يحتاج المرضى إلى الخضوع لتنظير القولون إذا اشتبه الطبيب في احتمال إصابتهم بالسرطان أو أي حالة صحية أخرى في الجهاز الهضمي.

ولتشخيص الناسور، يستخدم الأطباء عمومًا مجموعة من الاختبارات الجسدية واختبارات التصوير، وبعد فحص فتحة الشرج ، قد يرسل الطبيب المريض لإجراء أشعة سينية أو تنظير القولون.

- طرق العلاج

يمكن علاج البواسير إما عن طريق الأدوية أو الإجراءات الجراحية، حيث يشعر بعض المرضى بالراحة بعد استخدام الكريمات التي يمكن وضعها على المناطق المصابة، كما يمكنهم أيضًا تناول مسكنات الألم عن طريق الفم على النحو الذي يحدده الطبيب.

وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراءات طبية معينة للعناية بالبواسير، وقد يقوم الطبيب بإجراء لإزالة البواسير، وبعض هذه تشمل ربط الشريط المطاطي والتخثر بالأشعة تحت الحمراء أو الليزر، ويتم إجراء استئصال البواسير في الحالات الشديدة، تحت تأثير لتخدير الموضعي أو التخدير العام، حسب الحالة.

وهناك إجراء جراحي آخر لعلاج البواسير، وهو ما يسمى بتثبيت البواسير، حيث يتضمن تدبيس البواسير لقطع أو تقليل الدم المتدفق إليها، بما يساعد تدريجيًا في تقليل المضاعفات الناتجة عن الحالة وإراحة المريض.

ويُنصح المرضى الذين عانوا من البواسير بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ومراعاة زيادة استهلاك الماء إلى 8 أكواب على الأقل يوميًا.

وعلى عكس البواسير، فلا يمكن علاج الناسور بالأدوية، والخيار الوحيد المتاح للمريض هو الخضوع لعملية جراحية، حيث يفتح الجراح ببساطة العضلات والجلد الذي يغطي نفق الناسور حتى يشفى، وقد يتطلب الناسور الأكثر تعقيدًا وضع سيتون للمساعدة في تصريف الناسور قبل الإجراء.

قد يهمك: علاج الشرخ الشرجي بالطرق الطبيعية - 5 طرق تساعدك

- طرق الوقاية

للوقاية من البواسير، ينصح بالذهاب للتبرز عن الشعور بالحاجة إلى ذلك، مع شرب كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم، بما لا يقل عن 8 أكواب، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، إلى جانب عدم إجبار الجسم على إخراج البراز، لأن هذا قد يسبب تورمًا في الأوردة.

وعن طرق الوقاية من الناسور، فيجب ممارسة الرياضة بانتظام، مع الحفاظ على منطقة الشرج جافة ونظيفة، وتجنب الضغط بشدة عند تمرير البراز.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية