أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد منع إعطاء الحقن في الصيدليات- ماذا يفعل المرضى؟

06:17 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
بعد منع إعطاء الحقن في الصيدليات- ماذا يفعل المرضى؟

إعطاء الحقن في الصيدليات

كتبت - هدى عبد الناصر:

أصدرت النقابة العامة لصيادلة مصر، بيانًا رسميًا، بمنع إعطاء الحقن داخل الصيدليات بجميع أنواعها، مما أثار حفيظة عدد من المواطنين.

اقرأ أيضًا: الصحة تمنع استخدام السرنجات العادية نهائيا

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بالتنسيق مع نقابة الصيادلة، لوضع آليات منظمة لحل مشكلات "إعطاء الحقن داخل الصيدليات"، ومراجعة القوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، بما يضمن الحفاظ على حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى في أخذ العلاج.

في هذا الصدد، قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، إن قرار منع إعطاء الحقن بالصيدليات هو الحل الأمثل، خاصةً أن هذا الأمر ليس من اختصاص الصيدلي، مؤكدًا أنه مسئول فقط عن صرف الأدوية المدونة في روشتة الطبيب، وأي مهام أخرى يقوم بها ما هي إلا اجتهادات شخصية.

قد يهمك: تعميم استخدام الحقن ذاتية التدمير بالمستشفيات

وأضاف عوف أن إعطاء الحقن للمرضى من المفترض أن يكون في المراكز الطبية والمستشفيات فقط، متابعًا: "في حالة الإصابة بمرض يستدعي أخذها بشكل دوري، فمن الأفضل أن يؤدي الطبيب المعالج هذه المهمة، في ضوء الجرعات والمواعيد المناسبة للمريض".

واختتم رئيس شعبة الأدوية حديثه، بتوصية الأمهات بعدم إعطاء الحقن لأطفالهن، وترك هذه المسئولية للطبيب، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات لهم.

قد يهمك أيضًا: 8 خطوات للحقن العضلي الآمن.. دليلك الشامل لتخفيف آلامه المحتملة

وفي سياقٍ متصل، أعرب الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة وعضو مجلة الشيوخ، عن سعادته بالاستجابة السريعة من قبل وزارة الصحة على قرار منع إعطاء الحقن في الصيدليات.

وأوضح الشيخ أن مشكلة "إعطاء الحقن في الصيدليات" تخضع لمجموعة من المشاورات، بهدف الوصول إلى حل، يناسب الصيادلة والمواطنين في آنٍ واحد.

وأكد نقيب صيادلة القاهرة أن الأيام القادمة ستشهد إجراء دورات تدريبية لطبيب واحد في كل مركز طبي، على كيفية إعطاء الحقن للمرضى، ومنحه شهادة تؤكد حق ممارسته لهذا العمل، ليقوم بعد إتمامه الدورة بتدريب باقي الأطباء.

اقرأ أيضًا: أعراض مزعجة تصاحب فوبيا الحقن.. هكذا تعالج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية