أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الصحة": تعميم استخدام الحقن ذاتية التدمير بالمستشفيات يونيو المقبل

12:11 ص الخميس 10 أكتوبر 2019
"الصحة": تعميم استخدام الحقن ذاتية التدمير بالمستشفيات يونيو المقبل

حقنة ذاتية التدمير

كتب- أحمد كُريّم:

أطلقت وزارة الصحة والسكان، الإستراتيجية القومية للحقن الآمن، لخفض نسبة انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الدم، مثل الفيروسات الكبدية ومرض المناعة الذاتية "الإيدز".

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عيد، مستشار وزير الصحة للشئون الوقائية، إن الحقن غير الآمن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، مضيفًا أن 150 ألف شخص يصاب بالعدوى سنويًا بسبب الحقن الملوثة، ويتعرض 40 ألف منهم للوفاة.

وأكد عيد أن فيروس التهاب الكبد الوبائي ينتشر بين العاملين في مجال الرعاية الصحية بنسبة 15.7%، وبنسبة 12% بين الحلاقين، وبنسبة 7% بين عموم الناس، موضحًا أن 54% من مقدمي الخدمة الطبية يعتادون على إزالة الإبرة بإيديهم بعد حقن المريض بها.

وأشار مستشارة وزير الصحة إلى أن معدل انتشار العدوى نتيجة استخدام الحقن البلاستيكية انخفض إلى 7٪ عام ٢٠١٥، بعد أن كانت نسبته 9.8% عام 2008.

أقرأ أيضًا: تستخدم في التطعيمات.. تعرف على الحقن ذاتية التدمير بديلة السرنجات العادية

وفي سياقٍ متصل، أوضح الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، أن الحقن غير الآمن يتسبب في إصابة ١.٧ مليون شخص بالفيروسات الكبدية والإيدز.

وأعلن الدكتور راضي حماد، مدير عام الادارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم تعميم استخدام الحقن ذاتية التدمير في مصر يونيو المقبل، مؤكدًا أنه بهذه الطريقة ستقل نسبة الإصابة بالعدوى بين العاملين بالمستشفيات.

وأضاف حماد أنه يتم حاليًا تجريب الحقن ذاتية التدمير في ١٢ مستشفى، منها ٦ مستشفيات تابعة لوزارة الصحة و٦ أخرى تابعة للجامعات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية