أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفاجأة - قياس السكر في الدم يكشف الإصابة بسرطان البنكرياس مبكرًا

12:31 م الإثنين 07 نوفمبر 2022
مفاجأة - قياس السكر في الدم يكشف الإصابة بسرطان البنكرياس مبكرًا

سرطان البنكرياس

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أجريت على أكثر من 43 ألف شخص في بريطانيا، أن سرطان البنكرياس يمكن اكتشافه في وقت مبكر يقدر بـ3 سنوات قبل تشخيص المرض، وذلك من خلال قياس السكر في الدم ومتابعة الوزن باستمرار.

وأشار الباحثون، إلى أن الأشخاص في المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس يحدث لديهم ارتفاع غير طبيعي في نسبة السكر في الدم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضح الباحثون، أن الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس المبكر يعانون من نقص الوزن بشكل ملحوظ مقارنة بغيرهم في العمر نفسه.

يعد فقدان الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم من العلامات التحذيرية الرئيسية للكشف عن سرطان البنكرياس قبل تطوره بحوالي 3 أعوام، ومن ثم يُراعى قياس الوزن ومستويات السكر في الدم باستمرار.

قارن الباحثون مؤشر كتلة الجسم (BMI) وقياسات السكر في الدم لدى 8777 مريضًا بسرطان البنكرياس مع ما يقرب من 35 ألف شخص غير مصاب بالمرض من نفس العمر والجنس.

وبالنظر إلى القياسات في السنوات الخمس السابقة لتشخيص المرض، بات من الواضح أن الاختلافات ظهرت في وقت مبكر جدًا.

وقالت الدكتورة أنيسزكا ليمانسكا، قائد فريق البحث بجامعة ساري: "إنه من الممكن حدوث نقص كبير في الوزن وارتفاع في نسبة الجلوكوز في الدم قبل تشخيص سرطان البنكرياس بسنوات."

يعمل السرطان على تحفيز الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

وتبين أن الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس لديهم مؤشر كتلة جسم أقل 3 وحدات تقريبًا من غيرهم، أي بلغ لدى المرضى 25.7 مقارنة بمتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم 28.4 للأصحاء.

وأشارت النتائج ألى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم كان أكثر ارتباطًا بخطر الإصابة بسرطان البنكرياس لمن لا يعانون من مرض السكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية