أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن تحدث الإصابة بالسكري دون أعراض؟

02:06 م الجمعة 23 ديسمبر 2022
هل يمكن أن تحدث الإصابة بالسكري دون أعراض؟

مرض السكري

كتب - صابر نجاح

يعتبر السكري من الأمراض المزمنة، التي يصيب الكثير من الأشخاص، نتيجة لوجود خلل في إفراز الأنسولين، ما يؤدي إلى اضطراب مستوى السكر بالدم، ومع ذلك يتساءل البعض حول إمكانية الإصابة به دون أي أعراض.

السكري الصامت

يقول الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكري، إن داء السكري يحدث عندما لا يتمكن الجسم من امتصاص السكر الجلوكوز في خلاياه واستخدامه للحصول على الطاقة، وينتج عن هذا تراكم سكر إضافي في مجرى الدم.

وتابع أنور، أن جزءً كبيرًا من مرضى السكري يكتشفون الإصابة به دون وجود أي أعراض للمرض، وذلك من خلال إجراء بعض التحاليل دون أي مقدمات للسكري، لافتًا إلى حدوث بشكل مفاجئ نتيجة ضعف إفراز الإنسولين من الجسم، لذلك يبدأ في الارتفاع التدريجي دون أن يشعر المريض.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

وأوصى استشاري أمراض الباطنة والسكري، بأهمية إجراء تحاليل السكري بشكل دوري، دون انتظار حدوث أي من الأعراض المعروفة للمرض، خاصة في ظل وجود تاريخ عائلي مع المرض أو عند الإصابة بالسمكنة.

المعدل الطبيعي للسكر

أشار استشاري أمراض الباطنة والسكري، إلى أن المعدل الطبيعي للسكر يتراوح ما بين 120: 126، مشيرًا إلى وجود بعض الفحوصات اللازم المواظبة على إجرائها بشكل دوري لتجنب حدوث أي مضاعفات للسكري، وللاطمئنان على الحالة الصحية للمريض، ومنها:

تحليل سكر تراكمي كل 3 أشهر.

فحص قاع عين سنويًا.

فحص أنسجة الفم والأسنان كل 6 أشهر.

عمل صورة دم كاملة كل 6 أشهر.

تحليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.

تحليل بول سنويًا.

تحليل وظائف كلى سنويًا.

تحليل وظائف كبد سنويًا.

رسم قلب سنويًا.

تحليل الزلال المجهري.

قد يهمك: هل ستصاب مستقبلا بالسكر؟.. اعرف الإجابة الآن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية