خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان الثدي

إعلان

ما هي أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا؟

04:36 م الأحد 20 فبراير 2022
ما هي أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا؟

القولون العصبي

كتبت- حسناء الشيمي:

متلازمة القولون العصبي اضطراب معدي معوي مزعج يمكن أن يؤثر على الأمعاء الغليظة، يسبب أعراض مزعجة وغير مريحة، بداية من الانتفاخ والغازات إلى الإمساك والإسهال.

وهناك أعراض للقولون العصبي أكثر شيوعًا، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما جاء في "Healthline".

أشهر أعراض القولون العصبي

ألم البطن

أحد أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا هو الشعور بعدم الراحة أو الألم في البطن، وقد يعاني الشخص من تقلصات في المعدة بعد تناول الوجبة، وقد تتحسن الحالة بعد التبرز.

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن في كثير من الأحيان، قد يكون علامة على متلازمة القولون العصبي، ويؤدي انتفاخ البطن إلى الشعور بالضيق والامتلاء في منطقة البطن، وقد تبدو البطن أيضًا منتفخة بشكل واضح.

الغازات أو انتفاخ البطن

غالبًا ما يسبب القولون العصبي الغازات أو انتفاخ البطن، ويمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تجعل هذه الأعراض أسوأ، وهذه الأطعمة مثل الفاصوليا، الكرنب، أي نوع من منتجات الحليب، والأطعمة عالية الدهون، مثل الدهون الحيوانية والجبن والمنتجات المقلية، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

تغييرات في البراز

يمكن أن يسبب متلازمة القولون العصبي تغييرات في عادات الأمعاء والبراز، بما في ذلك الإمساك والإسهال، ويمكن أن يسبب أيضًا ظهور المخاط في البراز، وقد يعاني المريض من تناوب الاسهال والامساك.

اقرأ أيضًا: 3 أدوية فعالة لعلاج متلازمة القولون العصبي

الإمساك

قد يرتبط الإمساك بمتلازمة القولون العصبي، ويحدث ذلك عندما يعاني الفرد من الشعور بإجهاد لتمرير البراز، وأن يكون أقل من أربع حركات أمعاء في الأسبوع، ويكون تمرير البراز صلب ومتكتل وجاف، ويمكن أن يكون الإمساك مزعجًا للغاية.

يمكن أن يؤدي الإمساك المزمن إلى مضاعفات، مثل البواسير والشقوق الشرجية وانحشار البراز.

الإسهال

قد يرتبط أيضًا الاسهال بمتلازمة القولون العصبي، وذلك في حال المعاناة من البراز الرخو عدة مرات في اليوم.

المخاط

يعد المخاط الموجود في البراز علامة أخرى محتملة على الإصابة بمرض القولون العصبي، والمخاط عبارة عن سائل صافٍ يحمي الأنسجة في الجهاز الهضمي ويغطيها، مع متلازمة القولون العصبي، يمكن إخراج المخاط في حركات الأمعاء، جنبًا إلى جنب مع البراز.

علاج القولون العصبي

في حال المعاناة من هذه الأعراض ثلاث مرات على الأقل في الشهر على مدار ثلاثة أشهر، فهذه علامة على الإصابة بمرض القولون العصبي، وقد يواجه الفرد تحسن في الأعراض وقد تسوء، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

وفي حال المعاناة من متلازمة القولون العصبي، يمكن للطبيب تحديد الطرق التي تساهم في السيطرة على الأعراض، وذلك بتغيير النظام الغذائي أو اتباع عادات أخرى للمساعدة في السيطرة على الأعراض.

في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك أيضًا بالأدوية أو مكملات الألياف أو مكملات البروبيوتيك.

قد يهمك: هل يساعد الكمون على تخفيف أعراض علاج القولون العصبي؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية