أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 مشكلات صحية قد تسبب ألم فم المعدة

02:17 م الأحد 13 مارس 2022
6 مشكلات صحية قد تسبب ألم فم المعدة

ألم فم المعدة

كتبت- ندى سامي:

آلام فم المعدة هي شكوى شائعة لدى البالغين والأطفال، ويضم الجزء العلوي من المعدة العديد من الأعضاء الحيوية بما في ذلك الأمعاء والمرارة والكبد والبنكرياس، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لآلام فم المعدة.

"الكونسلتو"يستعرض أبرز أسباب الألم في فم المعدة وأعراضها المتعددة، وفقًا لـ "Health line".

يمكن أن تسبب عدة حالات ألم في الجزء العلوي من المعدة، وقد تشمل أسباب آلام الجزء العلوي من المعدة ما يلي:

أسباب ألم فم المعدة

1- الغازات

قد يكون سبب آلام الجزء العلوي من المعدة هو الغازات، تتواجد الغازات بشكل طبيعي في الأمعاء والجهاز الهضمي، عندما يتراكم هذا الغاز يمكن أن يسبب الشعور بالضغط أو الانتفاخ أو الامتلاء.

يمكن أن تتسبب العدوى أو الفيروس أو الإسهال أو الإمساك في أن تصبح آلام الغازات شديدة، وقد تكون الغازات هي السبب في آلام فم المعدة إذا:

-الألم يأتي على شكل موجات.

- يتسبب الألم في انتفاخ المعدة.

-يشعر المريض بشئ ما يتحرك في المعدة.

- يوجد تجشؤ أو خروج غازات.

- يعاني الشخص من الإسهال أو الإمساك.

2- عسر الهضم

عسر الهضم يتسبب في شعور بالحرقان في الجزء العلوي من المعدة وأحيانًا في الفم أو الحلق، وقد يشعر المريض أيضًا أن الألم نابع من الصدر، يظهر عادةً عند وجود الكثير من الأحماض في المعدة، والذي يمكن أن يحدث بعد تناول الأطعمة شديدة الحموضة.

يمكن أن ينتج عسر الهضم عن قرحة في المعدة أو ارتداد الحمض أو حتى سرطان المعدة، قد يكون عسر الهضم المتكرر المؤلم أو الذي يحدث مع فقدان الوزن غير المبرر علامة على مشكلة أكثر خطورة.

اقرأ أيضًا: تعاني من ألم المعدة؟.. 5 أطعمة عليك تجنبها

3-التهاب المعدة

يتسبب التهاب المعدة في تورم بطانة المعدة وألم في الجزء العلوي، يحدث التهاب المعدة الحاد على المدى القصير ويحدث بسرعة عادةً بسبب عدوى بكتيرية، تهيج بعض الحالات بطانة المعدة مما يؤدي إلى التهاب المعدة المزمن، تشمل أسباب التهاب المعدة المزمن ما يلي:

-مرض كرون.

- أمراض المناعة الذاتية.

- الحساسية.

- الفيروسات لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

4- فيروسات المعدة

يمكن أن تسبب فيروسات المعدة القيء والغثيان وألم بفم المعدة، والتهاب المعدة والأمعاء هو أحد الفيروسات المعدية التي تسبب الغثيان والقيء والإسهال، بالإضافة إلى آلام الجزء العلوي من المعدة، قد يعاني الأشخاص المصابون بفيروس المعدة أيضًا من الصداع وآلام العضلات وانخفاض الطاقة.

5- آلام في العضلات

تمتد العديد من العضلات إلى الجزء العلوي من المعدة، يمكن أن يسبب الألم الناتج عن إصابة عضلية خفيفة أو تشنجات ألمًا مؤقتًا في الجزء العلوي من البطن، غالبًا ما يتحسن الألم بالتدليك والراحة ويلجأ البعض لاستخدام الكمادات الباردة والساخنة.

6- انسداد الأمعاء

يؤدي انسداد الأمعاء إلى صعوبة مرور أي شيء إلى الأمعاء، يمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا وإمساكًا وصعوبة في هضم وامتصاص الطعام، وبالإضافة إلى آلام المعدة بالجزء العلوي تشمل أعراض انسداد الأمعاء ما يلي:

-القيء ويكون عبارة عن مادة صفراء مخضرة.

- انتفاخ المعدة.

- عدم القدرة على إخراج الغازات أو التبرز.

- تقلصات شديدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية