أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب البنكرياس.. ماذا يحدث عند إهمال علاجه؟

11:55 ص السبت 26 مارس 2022
التهاب البنكرياس.. ماذا يحدث عند إهمال علاجه؟

التهاب البنكرياس

كتبت- أمنية قلاوون:

لا يعتبر البعض البنكرياس عضوًا مهمًا أو ربما لا يعيرونه آخرون اهتمامًا، رغم أنه المسؤول الأول عن إنتاج الأنسولين في الدم، ما يجعل الاهتمام به أولوية قصوى للوقاية من الإصابة بمرض السكري، وقد يتعرض للالتهاب ما يهدد بمضاعفات خطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أعراض التهاب البنكرياس، ومضاعفاته، وفقًا لما ذكره موقع التأمين الصحي البريطاني "NHS".

أعراض التهاب البنكرياس

تتضمن أعراض التهاب البنكرياس، التالي:

-الإسهال.

-الغثيان.

-ارتفاع درجة حرارة الجسم يصل إلى 38 درجة مئوية.

-اصفرار في الوجه والعينين.

-تورم في البطن.

-سرعة نبضات القلب.

-الألم المفاجئ، يحدث ذلك في حالات طارئة تستدعي زيارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف مخاطر التهاب البنكرياس

مضاعفات التهاب البنكرياس

قد لا يتعرض البعض لمضاعفات التهاب البنكرياس، إلا أن المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد عادًة ما يصابون بمجموعة من المضاعفات الخطيرة، كالتالي:

- أكياس البنكرياس

يمكن أن يزداد حجم أكياس السوائل التي تسمى بالأكياس الكاذبة، على سطح البنكرياس لدى الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد، ما يؤدي إلى ظهور أعراض أبرزها: الانتفاخ وعسر الهضم وآلام البطن لكنها تكون خفيفة، غالبًا ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها، إلا أن بعض المصابين يحتاجون إلى تصريف السوائل.

- تعفن الدم

قد يتعرض المصابون بالتهاب البنكرياس الحاد لمضاعفات حيث لا يصل الدم إلى البنكرياس، ما يتسبب في موت بعض أنسجة البنكرياس، يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى تعفن الدم ما يؤدي إلى فشل الأعضاء، يحتاج الأشخاص المصابون بالعدوى إلى حقن المضادات الحيوية والجراحة لإزالة الأنسجة الميتة.

- التهاب البنكرياس المزمن

مع التعرض لالتهاب البنكرياس الحاد ، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى تلف البنكرياس بشكل دائم، يسمى هذا التهاب البنكرياس المزمن وهو حالة طويلة الأمد يمكن أن تؤثر بشكل خطير على نوعية حياتك.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة مفيدة لمرضى التهاب البنكرياس (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية