خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يكشف مخاطر التهاب البنكرياس

08:51 م الجمعة 31 ديسمبر 2021
حسام موافي يكشف مخاطر التهاب البنكرياس

الدكتور حسام موافي

كتبت - هدى عبد الناصر:

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن التهاب البنكرياس من أكثر الأمراض خطورة، والتي تتطلب البقاء في العناية المركزة تحت إشراف الطبيب المختص.

وقال موافي خلال برنامجه "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، أن البنكرياس أحد الأعضاء التي لها وظيفتين معًا، حيث يعمل كغدة تقوم بإفراز الأنسولين بدون قناة، أو عضو يقوم بإفراز الإنزيمات، ومن ثم هضم البروتينات والدهون.

قد يهمك: ألم الثدي أثناء الحمل وقبل الدورة الشهرية.. ما الفرق بينهما؟

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة، أن الكبد يقوم بإفراز الصفراء التي تنتقل إلى المرارة ثم إلي الأمعاء، وعلى الجانب الأخر يقوم البنكرياس بإفراز إنزيمات الهضم عبر قناته إلى الأمعاء أيضًا، وبالتالي أي انسداد في أي قناة قد يسبب مخاطر جسيمة بالبنكرياس.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يكشف عن جراحة لا تجرى في مصر

وتابع موافي، أن حصوات المرارة سهلة الانتقال، مما قد يسبب انسداد في قناة البنكرياس، وبالتالي التأثير على الإنزيمات التي يتم إفرازها من قبل البنكرياس، وسهولة عودتها مرة أخرى، وهو ما يؤدي إلى هضم البنكرياس لنفسه، وهى حالة تعرف بالتهاب البنكرياس الحاد.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن تحليل ضروري ينقذ حياتك

وأشار أستاذ الحالات الحرجة، إلى أن هناك بعض الأعراض التي قد تدل على التهاب البنكرياس الحاد، وقد تشمل انخفاض شديد في ضغط الدم، القيء المفرط، وألم شديد في البطن موضع البنكرياس قد يمتد إلى الظهر.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من الاختناق ليلًا: أحد أعراض هبوط القلب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية