خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤدي النوبات القلبية إلى الوفاة المفاجئة؟- هكذا تحمي نفسك

11:07 م السبت 26 مارس 2022
كيف تؤدي النوبات القلبية إلى الوفاة المفاجئة؟-  هكذا تحمي نفسك

النوبة القلبية

كتب- صابر نجاح:

تحدث الأزمة أو النوبة القلبية المفاجئة بعد فقدان مفاجئ لوظيفة القلب وكذلك التنفس والوعي، وينتج عن ذلك اضطراب في القلب يتسبب في تعطيل نشاط تدفق الدم إلى الجسم، وقد يتسبب ذلك في حدوث الوفاة المفاجئة.

في السياق التالي يوضح "الكونسلتو" كيف يمكن أن تؤدي الأزمة القلبية إلى حدوث الوفاة؟ وذلك وفقًا لما جاء في موقعي، "Healthline" و"Mayo Clinic".

أسباب حدوث النوبات القلبية؟

- يحدث توقف القلب المفاجئ بسبب الإصابة بالانسداد في الشرايين التاجية الرئيسية المغذية للقلب نتيجة الكوليسترول والرواسب الأخرى ما يقلل من تدفق الدم إلى القلب.

- قد تحدث النوبة القلبية نتيجة لتضخم عضلة القلب إذ يزداد سمكها وتكون في وضع غير طبيعي وهي حالة تتسبب في اضطراب نظم القلب.

- يمكن أن يؤدي تسريب الصمامات القلبية أو شدة ضيقها إلى تمديد عضلة القلب وزيادة سمكها، ما يزيد خطورة الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة.

- ارتفاع ضغط الدم المفاجئ قد يتسبب في اضطراب في تدفق الدم بالجسم ما قد ينتج عنه الإصابة بالنوبات القلبية.

- التقدم في العمر يؤدي إلى زيادة فرص التعرض للأزمات القلبية المفاجئة إذ يحدث تقلص طبيعي للشرايين والأوعية خاصة المغذية لعضلة القلب.

اقرا أيضًا: كيف تكتشف الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة؟

كيف يمكن الوقاية من النوبات القلبية؟

هناك العديد من عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها إلا أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن اتخاذها للمساعدة في الحفاظ على صحة القلب، والتي منها ما يلي:

1- اتباع حمية غذائية مناسبة

يمكن دمج الأطعمة الغنية بالمغذيات في النظام الغذائي قدر الإمكان، لذلك يجب التركيز على البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والمكسرات والبذور، كما أنه يجب الحد من الأطعمة الدهنية والمقلية والأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة مثل المشروبات الغازية والمخبوزات والخبز الأبيض.

2- ممارسة التمارين الرياضية

المحافظة على ممارسة التمرينات تساعد في تقوية العضلات، وتفيد في تحسين كفاءة القلب ولها دور كبير في تقليل معدلات الشيخوخة بشكل ملحوظ، لأن هذه التمرينات تحافظ على حيوية الأنسجة، فضلا عن تقوية عضلة السمانة، التي تعتبر بمثابة القلب الثاني في الجسم، لأنها تحافظ على نشاط الدورة الدموية، لذلك يجب الحصول على الأقل على 150 دقيقة من النشاط البدني في الأسبوع لصحة القلب المثالية.

قد يهمك: لا تتجاهلها.. 10 أعراض تنذرك بالنوبة القلبية

3- الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في الوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وذلك لأن التدخين يعتبر من العوامل الأساسية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4- الابتعاد عن الكحول

يرتبط تناول الكحول بالكثير من الحالات الطبية الخطيرة مثل الوفاة المبكرة والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن التقليل من تناول الكحول، هو الحل للوقاية من النوبات القلبية.

5- فحص مستويات الكوليسترول

إذا كانت نسبة الكوليسترول الضار LDL أو الدهون الثلاثية أعلى مما ينبغي فيجب التحدث مع الطبيب المتخصص لخفضها، حيث ترتفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، بسبب التدخين وزيادة الوزن وقلة النشاط البدني واتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، مما قد يؤدي للإصابة بالنوبات القلبية.

6- التحكم في مستويات السكر في الدم

إدارة مرض السكري، من الأمور الهامة جدًا حيث إنه بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في صحة القلب، لذلك فإن الأشخاص المصابون بداء السكري هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بحالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: أعراضه شبيهة للنوبة القلبية.. إليك أسباب تشنج المريء وطرق علاجه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية