أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأصحاب الضغط المنخفض- أطعمة ومشروبات احرص على تناولها في رمضان

12:57 م الإثنين 11 أبريل 2022
لأصحاب الضغط المنخفض- أطعمة ومشروبات احرص على تناولها في رمضان

أطعمة مفيدة لمرضى الضغط

كتبت- حسناء الشيمي:

أصحاب الضغط المنخفض من أكثر الفئات المعرضة للتعب والإرهاق في رمضان، وذلك نتيجة فقدان نسبة كبيرة من السوائل خاصة خلال ساعات الصيام.

وهناك مجموعة من الأطعمة يجب الحرص على إضافتها إلى مائدة رمضان تساعد على رفع الضغط وتجنب انخفاضه خاصةً أثناء الصيام، وذلك وفق ما أوصى به الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، وموقعا "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

1-العرقسوس

العرقسوس من المشروبات التي تساعد على رفع ضغط الدم، لأنها تتسبب في انقباض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يتسبب في احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي يمكن تناوله على الافطار.

2-الماء

الجفاف ونقص السوائل من أبرز أسباب انخفاض ضغط الدم إذ يتسبب قلة شرب الماء في تقليل حجم الدم، يؤدي هذا الانخفاض إلى خفض مستويات ضغط الدم، وبالتالي مع المواظبة على شرب كميات كافية من الماء وتوزيعها خلال ساعات الإفطار فذلك يساعد على ترطيب الجسم.

3-الكبد البقري

يعتبر الكبد البقري من أفضل مصادر فيتامين ب 12، إذ تحتوي حصة 100 جرام من الكبد على كمية عالية من فيتامين ب 12، الذي يتسبب نقصه في فقر الدم وانخفاض ضغط الدم، ويمكن تناوله على الافطار.

4-البيض

تحتوي البيضة الواحدة على كميات عالية من حمض الفوليك وB12، ويعد حمض الفوليك مساعدًا مهمًا لرفع مستويات ضغط الدم المنخفضة، ويفضل تناوله على السحور لضمان تجنب انخفاضه في النهار.

5-اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء هي واحدة من أكثر مصادر الحديد المتاحة على نطاق واسع وهو ضروري لرفع مستويات ضغط الدم.

ويحتوي لحم البقر على نسبة عالية من الحديد التي ستجدها في الطعام.

على الرغم من أن بعض الأطباء يوصون بتجنب اللحوم الحمراء، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم قد يستفيدون بالفعل من إضافة المزيد منها إلى نظامهم الغذائي.

6-الصوديوم

من أفضل مصادر رفع ضغط الدم الصوديوم والأطعمة التي تحتوي عليه وذلك لأنه يساعد على رفع ضغط الدم، ويؤثر على الهرمونات التي تتحكم في توازن الماء في الجسم واحتباس السوائل في الجسم، وهو ما يحتاجه مريض الضغط المنخفض.

طرق للاستفادة من الصوديوم

  • إضافة قليل من الملح إلى كوب من الماء.

  • توابل الطعام بالملح.

  • تناول الأطعمة المالحة مثل الزيتون والأنشوجة، والجبنة.

  • اختيار المكسرات المملحة كوجبة خفيفة.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر الصيام على مرضى الضغط المنخفض؟

قد يهمك: موجة حارة أثناء الصيام- كيف تحمي مريض الضغط المنخفض؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية