أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر الصيام على مرضى الضغط المنخفض؟

09:53 م الجمعة 11 مايو 2018
هل يؤثر الصيام على مرضى الضغط المنخفض؟

ضغط

كتبت- حسناء الشيمي

انخفاض ضغط الدم علامة على عدم ضخ الدم للقلب بشكل منتظم، وتؤديد قلة ضخ الدم في الشرايين إلى شعور المريض بالدوخة والإرهاق الدائم، ومشاكل صحية واضحة عند الصيام.

يقول الدكتور هاني خلف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن صيام مرضى الضغط المنخفض يتسبب في زيادة حدة الأعراض المصاحبة له، خاصة عند التعرض للشمس، ويجب الإفطار فورًا عند تعرض المريض للإغماء في أثناء الصيام.

وعند الإفطار يحذر "خلف" من تناول كميات كبيرة من الطعام، موضحًا أن ذلك يتسبب في تدفق الدم بشكل كبير إلى المعدة، ما يؤدي إلى شعور المريض بحدة أعراض انخفاض الضغط بعد الإفطار، كما يوصي بأهمية الإكثار من السوائل باختلاف أنواعها، شوربة أو ماء أو عصائر بعد الإفطار، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزز تدفق الدم في الشرايين بالتالي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.

يضيف أستاذ أمراض القلب أنه يجب الإكثار من تناول الأطعمة المالحة، موضحًا أنها تحافظ على نسبة الماء في الجسم، وهنا يوصي الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، بتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.

يشدد "حماد" على أهمية تناول الخضروات الورقية، والفواكه، لأنها تحتوي على مياه أيضا تعمل على تدفق الدورة الدموية للقلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية