أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج السكري بالخلايا الجذعية- هل يقضي على المرض نهائيًا؟

01:36 م الثلاثاء 12 أبريل 2022
علاج السكري بالخلايا الجذعية- هل يقضي على المرض نهائيًا؟

الخلايا الجذعية

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال الدكتور دوغلاس ميلتون، رئيس فريق علاج السكري بالخلايا الجذعية في جامعة بوسطن، إن الأمر ليس معقدًا، فمريض السكري يحتاج إلى أخذ حقن الأنسولين عدة مرات في اليوم ومراقبة الجلوكوز في الدم، ومن ثم كان علينا إيجاد حل طبيعي لإفراز الأنسولين بالجسم عن طريق خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس.

وأضاف ميلتون، في مداخلة بقناة "الغد"، أنه بعد 20 عامًا، توصل فريق البحث إلى طريقة لزيادة هذه الخلايا بالجسم، حيث تم حقن بعض الخلايا في كبد أحد المرضى، مع تناول مثبطات المناعة لعدم مقاومة الجسم لها.

وتابع ميلتون، أنه يأمل بأن يصبح هذا بمثابة علاج طبيعي لمرض السكري، ما يوفر على المصابين تناول جرعة الأنسولين كل يوم.

وأوضح ميلتون، أن هذا العلاج مقتصر على فئة معينة من مرضى السكري النوع الأول، وتحديدًا غير القادرين على التحكم بنسبة السكر في الدم، مشيرًا إلى الحاجة لإجراء المزيد من التجارب والأبحاث حتى يصبح بإمكان جميع مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني تلقي العلاج.

وأفاد ميلتون، أن مريض السكري الذي يتم حقنه بالخلايا الجذعية يمكنه الاستغناء نهائيًا عن حقن الأنسولين فيما بعد، وتقليل الحرص الشديد على مراقبة الأطعمة والمشروبات التي يتناولها خلال اليوم، وهذا لا يعني تناول ما يشاء من السكريات بكميات كبيرة.

اقرأ أيضًا: رحلة علاج أول مريض سكري من النوع الأول بالخلايا الجذعية

ولفت ميلتون الانتباه إلى أن الأشخاص الذين يخضعون للعلاج بالخلايا الجذعية عليهم الحذر من احتمالية التعرض للأمراض المعدية نتيجة تناول مثبطات المناعة، ومن ثم يجب ممارسة التمارين الرياضية والنوم الكافي والاستمتاع بنمط حياة صحي.

وكشف ميلتون، أن السبب الذي دفعه لإجراء كل هذه التجارب بالتعاون مع فريق البحث، يرجع إلى إصابة طفله بالسكري في عمر 6 أشهر، موضحًا أنه ظن أن بإمكانه إيجاد حل سريع لمشكلة ابنه، لكن الأمر استغرق 20 عامًا.

وبالنسبة للموعد الذي يمكن أن يصبح العلاج بالخلايا الجذعية لمرضى السكري متاحًا أمام الجميع، فذكر أن الأمر لن يستغرق عامًا أو عامين، بل ربما يستمر حتى عام 2025.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية