أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بريطاني يلعب البلياردو رغم فقدان أطرافه الأربعة بسبب مرض بهجت

12:28 م الأربعاء 11 مايو 2022
بريطاني يلعب البلياردو رغم فقدان أطرافه الأربعة بسبب مرض بهجت

مايكل وايت

كتبت- ياسمين الصاوي:
تمكن رجل بريطاني يبلغ من العمر 55 عامًا من العودة إلى لعب البلياردو من جديد لأول مرة منذ 5 سنوات بعدما فقد أطرافه الأربعة بسبب مرض نادر.
توسل مايكل وايت إلى الأطباء لبتر يديه بعدما تحول لونها إلى الأسود الداكن، كما شعر بألم شديد بها، وخضع لنحو 30 عملية جراحية، وتم بتر ساقيه أيضًا في 2017 بسبب السكري الذي زاد من تفاقم الحالة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
تم تشخيص وايت بمرض يعرف باسم متلازمة بهجت، وهي حالة تجعل جهاز المناعة يهاجم الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، ويسبب حدوث التهاب مفرط في الأوعية الدموية ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم.
وتشير البيانات إلى أن مرض بهجت يؤثر على 1000 شخص فقط في المملكة المتحدة، وبالنسبة للغالبية العظمى من المرضى، فإن الأعراض عادةً ما تكون مؤلمة ولكنها لا تهدد الحياة ويمكن التحكم فيها من خلال الأدوية التي تثبط جهاز المناعة.
ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تفاقم الحالة، لأنه يعيق تدفق الدم إلى الأطراف.
وكان وايت يتناول مجموعة من الأدوية المثبطة للمناعة لمحاولة السيطرة على المرض، لكنها لم تنجح، وبدأ في إجراء عمليات البتر، التي استمرت بين عامي 2012 - 2017، حيث فقد تدريجياً أجزاء من كل طرف في عشرات العمليات.
ففي البداية، تم بتر أصابع من يده، ثم نصف قدمه، ثم جزء أكبر من ساقه، وحدث الشيء نفسه بيديه، وبعدها تم تركيب أطراف بديلة له بين عامي 2014 -2017، لكنه لم يتمكن من الإمساك بالأشياء جيدًا والحركة بسهولة، حتى قام بتركيب أطراف إلكترونية.
وتمكن وايت من استعمال الأطراف الإلكترونية في لعب البلياردو بسهولة والتحرك، مشيرًا إلى رغبته في العودة إلى حياته الطبيعية من جديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية