خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يكشفون مخاطر مكملات الكالسيوم على القلب

03:21 م الإثنين 23 مايو 2022
أطباء يكشفون مخاطر مكملات الكالسيوم على القلب

مكملات الكالسيوم

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال الأطباء، إن مكملات الكالسيوم التي يتناولها الملايين من الأشخاص حول العالم لتعزيز صحة العظام والأسنان، يمكن أن تسبب تلف القلب لدى بعض الناس.

وجاء التحذير من بحث جديد أظهر أن كبار السن الذين يعانون من مشكلات شائعة في القلب أكثر عرضة 3 مرات للوفاة في حال تناول تلك الأقراص، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن هناك أدلة تؤكد أن زيادة الكالسيوم في الجسم له تأثير سلبي واضح، وذلك على الرغم من اعتباره واحد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام والأسنان والعضلات والتأكد من تجلط الدم بشكل طبيعي وصحي.

وتشمل مصادر الكالسيوم: منتجات الألبان والخضروات الورقية وبعض الأسماك، وفي حال نقص الكالسيوم بالجسم، تزداد فرص الإصابة بمرض الكساح عند الأطفال وهشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: تغنيك عن الحليب- 8 أطعمة غنية بالكالسيوم

وفي هذا البحث الجديد، تم متابعة 2650 مريض يعاني من تضيق الشريان الأبهري، والذي يحدث بسبب تراكم الكالسيوم في وريقات الصمام، أي النسيج الرقيق الذي يفتح ويغلق تلقائيًا، ما يعيق تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجسم.

وبعد متابعة المرضى لمدة 5 سنوات، تبين زيادة مخاطر التعرض للوفاة بسبب مشكلات القلب مرتين نتسجة إصابتهم بهذه الحالة الصحية، في حين احتاج 48% إلى عملية لاستبدال الصمام.

وأفاد الباحثون بأن هناك أدلة كافية تؤكد أن مكملات الكالسيوم لا ينبغي أن يتم بيعها في الصيدليات دون وصفة طبية لكل حالة، حيث تبدو خطيرة، مؤكدين أن تلك المكملات سيئة بالنسبة لمشكلات القلب.

قد يهمك: التغذية لمرضى فرط الكالسيوم- إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

وتتضمن الإرشادات السريرية أن يتناول مرضى هشاشة العظام 700 مليجرام من الكالسيوم يوميًا، أي تناول الجبن وكوب من الزبادي أو الحليب، بينما تحتوي المكملات الغذائية على 1200 مليجرام في الجرعة الواحدة.

وأكد القائمون على الدراسة على ضرورة التوقف عن مكملات الكالسيوم في حال تناولها دون وجود أي سبب حقيقي يستدعي ذلك، كما يُراعى أن يتم ذلك بجرعة معينة يحددها الطبيب المختص ويصف روشتة بها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية