أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراضهما مشتابهة- كيف يمكن التفرقة بين مشكلات الكلى وآلام الظهر؟

03:28 م الجمعة 10 يونيو 2022
أعراضهما مشتابهة- كيف يمكن التفرقة بين مشكلات الكلى وآلام الظهر؟

الفرق بين آلام الظهر ومشكلات الكلى

كتب - صابر نجاح:

الفشل الكلوي يعني أن إحدى الكليتين أو كلتيهما لم تعد قادرة على العمل بشكل جيد من تلقاء نفسها، وفي بعض الأحيان يكون الفشل الكلوي مؤقتًا ويأتي بسرعة، وفي أحيان أخر يكون حالة مزمنة يمكن أن تسوء ببطء على المدى البعيد، بل قد تتشابه علاماته مع آلام الظهر.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، كيفية التفرقة بين الفشل الكلوي وآلام الظهر، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

متى يحدث الفشل الكلوي؟

يضم الجسم كليتين من شأنهما العمل على تنقية الدم وطرد السموم، وإرسالها إلى المثانة للتخلص منها أثناء عملية التبول، وعند فشل الكلى، فإنها ستفقد قدرتها على القيام بدورها، وذلك نتيجة التعرض لعدة عوامل، مثل الجفاف الحاد، أو إصابة الكلى، أو المعاناة من أمراض مزمنة وغيرها.

كما يرتبط فقدان الكلى لوظائفها الأساسية بظهور بعض علامات مرضية، والتي منها تورم الساقين والكاحلين والقدمين، نتيجة احتباس السوائل، بسبب فشل الكلى في طرد المياه الزائدة من الجسم، فضًلا عن آلام الظهر.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من الفشل الكلوي المزمن؟

الفرق بين آلم الظهر وعلامات الفشل الكلوي

من السهل الخلط بين مشكلات الكلى وآلام الظهر، ومع ذلك يشعر المريض بألم الكلى في النصف العلوي من الظهر وليس في الجزء السفلي، على عكس آلم الظهر، فإنه يشعر به في أحد الجانبين أو كليهما، بل وعادة ما يكون تحت القفص الصدري.

ووفقًا لموقع "webmd"، يمكن أن تكون آلام الظهر، على هيئة طعنات أكثر من كونها ثابتة، بل قد تزداد سوءًا، خاصة في حالة القيام بأنشطة معينة، مثل الانحناء أو الاستلقاء، وقد يكون أيضًا آلامًا في العضلات.

قد يهمك أيضًا: كيف تؤدي أمراض الكلى إلى الموت؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية