أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وجبة باهظة الثمن تضبط ضغط الدم - هل يمكنك تناولها؟

11:00 م السبت 04 يونيو 2022
وجبة باهظة الثمن تضبط ضغط الدم - هل يمكنك تناولها؟

الضغط المرتفع

كتبت- ياسمين الصاوي:

قال العلماء بجامعة ماكاو الصينية، إن تناول شريحة من السلمون يوميًا يعمل على ضبط ضغط الدم لمعدلاته الطبيعية.

وأظهرت الدراسة، أن تناول 3 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا هي الجرعة السليمة الموصى بها لدى جميع الفئات العمرية، وهو ما يتوافر في شريحى سلمون بحجم 120 جرام، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ونظر العلماء في 70 دراسة شملت 5000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 22-86 عامًا، ولاحظوا أن تناول 3 جرام من أحماض أوميجا 3 يوميًا لمدة 10 أسابيع يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع سواء الانقباضي أو الانبساطي بشكل ملحوظ.

وقال فريق البحث الصيني، إن النباتيين الذين لا يستطيعون تناول لحم السلمون، يمكنهم الحصول على أوميجا 3 من خلال المكملات الغذائية (300 ملليجرام في الحبة الواحدة يوميًا).

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، في حين تعمل أحماض أوميجا 3 على تعزيز دور الهرمونات في ضبط تجلط الدم والالتهابات وراحة جدارن الشرايين.

ووجدت الدراسات السابقة، أن تناول الدهون الصحية يمكن أن يساعد على ضبط ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.
اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن مشروب طبيعي مفيد لخفض ضغط الدم المرتفع

واعتمد الباحثون على قياس ضغط الدم باستخدام الجهاز الزئبقي وليس الديجيتال، وتم تحديد نسبة الضغط المرتفع التي عادةً ما تكون أكبر من 140\90 mm Hg.

وتبين أن هناك انخفاض بنسبة 2 mm Hg في كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على حد سواء عند تناول شريحة من السلمون بمقدار 120 جرام.

وبالنسبة لمرضى الضغط المرتفع، فقد لوحظ أن تناول 3 جرام من أوميجا 3 الموجود في شريحة السلمون نفسها قد أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي إلى 4.5 mm Hg.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية