أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد سنوات من التشخيص الخاطئ - شابة تتفاجئ بإصابتها بمرض كرون

05:01 م الثلاثاء 07 يونيو 2022
بعد سنوات من التشخيص الخاطئ - شابة تتفاجئ بإصابتها بمرض كرون

إليسا لينك

كتبت- ياسمين الصاوي:

عانت فتاة من بعض العلامات التحذيرية الأولية التي لم تكن تعلم دلالتها على أي مشكلة صحية، في حين قام العديد من الأطباء على تشخيصها بشكل خاطئ على مدى سنوات.

وقالت إليسا لينك، إنها تجاهلت الأمر لكونها سباحًا يتمتع بصحة ولياقة من 8 حتى 18 عامًا، كما كانت تغطس في الماء لمدة تصل إلى 3 ساعات يوميًا، حسبما نشر موقع "Prevention".

كانت تقلصات المعدة تظهر لديها من حين لآخر، ولكن لم تمنحها اهتمام كبير، فقط تنتظر وقتًا طويلاً لتناول الطعام، وربما لم تتناول ما يكفي من البروتين أو تسبح بعد قليل من الوجبة.

وفي عمر 14 عامًا، بدأت نوبات التعب وآلام المفاصل في الظهور، وفي البداية، شعر الأطباء بالقلق من إصابتها بمرض كثرة الوحيدات الذي يعد عدوى فيروسية، في حين كشفت الفحوصات عدم إصابتها بذلك، بل وجود نشاط التهابي متزايد في الدم.

أظهرت نتائج المعامل ارتفاع خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وعلامات الالتهاب، وهذا غير طبيعي، وشعرت لينك بالملل من تصفح المواقع الطبية للبحث عن معلومة حول دلالة تلك الأعراض.

وفي طفولتها كانت تعاني أيضًا من تلك التقلصات، فحملتها والدتها إلى طبيب أطفال، والذي أشار إلى احتمالية معاناتها من عدم تحمل اللاكتوز، في حين قامت بعملة فحص لاختبار حساسية اللاكتوز والداء البطني ومجموعة واسعة من الأمراض المنقولة جنسيًا وأمراض الغدة الدرقية وغيرها، ولكن دون فائدة.

اقرأ أيضًا: 6 تحاليل وأشعة تكشف الإصابة بمرض كرون

وأخيرًا خضعت لينك للأشعة بالصبغة قائلة: "شربت سائلًا طباشيريًا أبيض مشبعًا بمادة مشعة أضاء الأشعة المقطعية، حيث أظهر التهابًا حادًا في الأمعاء الدقيقة، إلى جانب 4 مناطق أخرى، لقد كنت أعاني من مرض كرون".

وأضافت: "في عيد الشكر 2013، بدأت أعاني من آلام شديدة في المعدة والظهر، ظننت أنني قد اشكو من شد العضلات، لكن بعد ذلك بدأت في التقيؤ، وأظهرت الفحوصات أنني أصبت بالناسور. وهو من المضاعفات الشائعة الأخرى لكرون، والتي تؤدي إلى ثقب يشبه النفق بين جدران الأمعاء الملتهبة. وخضعت لعملية جراحية استغرقت عدة ساعات لإزالة 10 سم من الأمعاء الدقيقة".

وتابعت: "الآن، اتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا بنسبة 90%، وأتناول اللحوم الحمراء مرة واحدة سنويًا، كما تساعدني اليوجا والحركة والتأمل في التحكم في التوتر، فلا يمكنك إزالة كل التوتر من حياتك، ولكن يمكنك أن تتفاعل معها بشكل مختلف، أو كما يقول جون كابات زين: "لا يمكنك إيقاف الأمواج ، لكن يمكنك تعلم ركوب الأمواج".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية