أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف الصدفية- 5 أمراض جلدية تهدد مريض السكري

02:50 م الثلاثاء 26 يوليه 2022
بخلاف الصدفية- 5 أمراض جلدية تهدد مريض السكري

مشكلات جلدية بسببها السكري

كتب - صابر نجاح:

لا يلتزم بعض المصابين بداء السكري بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج في مواعيدها، بالإضافة إلى عدم اهتمامهم باتباع نظام غذائي صحي والانتظام في ممارسة الرياضة، ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطرة.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أبرز الأمراض الجلدية التي يمكن أن تهدد مريض السكري، وفقًا لما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

1- الصدفية

تحدث الصدفية بسبب أنه عند الأشخاص المصابين فإن خلايا الجلد تتبدل بصورة سريعة جدا. ففي المعدل الطبيعي يأخذ الجلد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتطوير الخلايا في الطبقات العميقة من الجلد، وعندما تصبح هذه الخلايا ناضجة فإنها تنتقل ببطء إلى الطبقة العليا من الجلد.

تعتبر الصدفية أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تسبب العديد من الأعراض الجلدية، مثل الحكة، والبقع المتقشرة على الجلد، فضًلا عن وجود بقع حمراء على الجلد.

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الإصابة بالصدفية تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث يقول العلماء إنهم لعقود طويلة يعرفون أن هناك علاقة بين الإصابة بالصدفية ومرض السكري من النوع الثاني، ولكنهم لا يعرفون الآلية التي تتم بها هذه العلاقة أو هذا الرابط.

اقرأ ايضًا: السكري يؤثر على صحة الجلد.. علامات تحذيرية

2- تصلب الجلد

يعتبر تصلب الجلد، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين يعانون من مضاعفات أخرى أو الذين يصعب علاج مرضهم.

ويبدأ تصلب الجلد المرتبط بمرض السكري، بجلد مشدود شمعي على ظهر اليدين وتيبس في الأصابع، قد يشعر بعض الناس كما لو كان لديهم حصى في أطراف أصابعهم مع تقدم الحالة، يمكن أن يصبح الجلد صلبًا وسميكًا ومنتفخًا وينتشر في جميع أنحاء الجسم بدءًا من أعلى الظهر والكتفين والرقبة والصدر وحتى الوجه، ونادرًا ما يتكاثف جلد الركبتين أو الكاحلين أو المرفقين ويأخذ قوام قشر البرتقال، مما يجعل من الصعب تحريك المفصل المصاب.

3- تصلب المفاصل والجلد الشمعي

قد يصاب الأشخاص المصابون بالسكري ببشرة مشدودة وسميكة ذات مظهر شمعي على جلدهم وأيديهم وأصابعهم، حيث إنه غالبًا ما يبدأ على اليدين ، لكنه يمكن أن ينتشر إلى الذراعين والجزء العلوي من الجسم، ويمكن أن يؤثر على الركبتين أو الكاحلين أو المرفقين ، وقد يكون للجلد مظهر قشر البرتقال.

لذلك فإن الحفاظ على مستويات الدم طبيعية، يعتبر أفضل طريقة لمرضى السكري للوقاية من هذه المضاعفات، فقد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي .

قد يهمك: احترس.. الصدفية تزيد مخاطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

4- ظهور بثور أو فقاعات

ظهورالبقع أو الخطوط ، واسمها العلمي اعتلال الجلد السكري- هو شيء شائع عند مرضى السكري، والتي عادة ما تظهر على السيقان وفي حالات نادرة فقط تظهر على الذراعين والفخذين والجذع أو مناطق أخرى بالجسم.

البقع غالبا ما تكون بنية ولا يصاحبها أي أعراض، وغالبا ما يخلط الناس بينها وبين بقع التقدم في العمر.

5- بقع الساق أو اعتلال الجلد السكري

تتضمن هذه الحالة بقعًا دائرية أو حمراء أو بنية فاتحة تظهر عادةً على السيقان أو الأجزاء العظمية الأخرى من الجسم. عادة ما تكون البقع أيضًا متقشرة ومتقشرة.

حوالي 33 %من مرضى السكري من النوع الأول و 39 % من المصابين بالسكري من النوع الثاني يصابون باعتلال الجلد السكري.

هذه الحالة ناتجة عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية ، خاصة تغيرات الأوعية الدموية الصغيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية