أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقن الكورتيزون - كيف يمكن التغلب على الآثار الجانبية لها؟

03:41 م الإثنين 04 يوليه 2022
حقن الكورتيزون - كيف يمكن التغلب على الآثار الجانبية لها؟

حقن الكورتيزون

كتبت- ندى سامي:

تستخدم حقن الكورتيزون أحيانًا للمساعدة في تخفيف الألم والتورم الناتج عن التهاب المفاصل أو الإصابات أو بعض الأمراض، يطلق على حقن الكورتيزون أيضًا حقن الكورتيكوستيرويد، وبالرغم من قدرة الحقن على تخفيف الألم وتحسن حالة المريض إلا أنه قد يتسبب في الكثير من الآثار الجانبية المحتملة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون، وكيفية التغلب عليها، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

حقن الكورتيزون تخفف الألم والتورم في أجزاء مختلفة من الجسم، يستخدم الأطباء هذه الحقن لعلاج الإصابات وبعض الحالات مثل التهاب المفاصل أو اضطرابات المناعة الذاتية عندما يضر جهاز المناعة في الجسم بخلاياه.

الكورتيزون هو نوع من الأدوية يسمى الكورتيكوستيرويد، يستخدم الأطباء هذه الأدوية لعلاج الالتهاب أو التورم الناجم عن الإصابة والمرض، تسمى حقن الكورتيزون أحيانًا بحقن الكورتيكوستيرويد.

غالبًا ما يتلقى الأشخاص حقن الكورتيزون في المفاصل بما في ذلك الورك والركبة والكتف والعمود الفقري واليدين والقدمين، يقلل الكورتيزون من الالتهاب في المفصل وحوله.

يقوم الأطباء بإعطاء حقن الكورتيزون أثناء زيارة العيادة مباشرة إلى المنطقة أو المفصل المصاب أو في بعض الأحيان فقط في عضلة كبيرة لإدخالها في مجرى الدم في أجزاء أخرى من الجسم غالبًا ما تشتمل الحقن على مخدر موضعي لبدء تخفيف الألم على الفور، في هذه الحالات يتم حقن الكورتيزون عادةً في ثلاث مناطق:

- المفاصل.

- الأوتار.

- الجراب وهو أكياس مملوءة بالسوائل تعمل كوسادات بين المفاصل والأوتار والعظام.

ما هي المضاعفات أو الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون؟

- يمكن أن يضعف الكورتيزون جهاز المناعة، لهذا السبب يوصي الأطباء بالحقن مرة واحدة كل 3 أشهر لمفصل معين و6 مرات في السنة للجسم بأكمله.

- قد يرفع الكورتيزون أيضًا مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يراقب الأطباء مستويات السكر في الدم للتأكد من أنها مستقرة قبل إعطاء حقنة الكورتيزون.

- قد يسبب الكورتيزون أيضًا هشاشة العظام وانخفاض كثافة العظام.

- احتباس السوائل.

- ارتفاع ضغط الدم.

- تغيرات في المزاج.

يمكن أن تستغرق حقنة الكورتيزون ما يصل إلى 7 أيام لبدء العمل في الجسم، عادة ما تستمر آثار الحقن لمدة تصل إلى شهرين ولكن في بعض الأحيان لفترة أطول.

يمكن أن يقلل الكورتيزون من الالتهابات التي تدمر المفاصل، قد يوصي الطبيب أيضًا بعلاجات أخرى لآلام المفاصل الناتجة عن حالة مثل السمنة أو تلف الأوتار أو الأربطة أو اضطراب المناعة الذاتية.

اقرأ أيضًا: فوائده عديدة- حسام موافي يبرئ الكورتيزون من سمعته السيئة

كيف يمكن تقليل الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون؟

يمكن تقليل الآثار الجانبية لحقن الكورتيزون عن طريق القيام بعدد من النصائح التالية:

- المباعدة بين كل جرعة والجرعة التالية.

- يمكن تناول بعض الجرعات من مدرات البول لتخفيف احتباس السوائل في الجسم.

- إذا كان الشخص مصاب بارتفاع ضغط الدم، يجب متابعة قياس ضغط الدم على باستمرار والاستمرار في تناول العلاج، وعند ملاحظة اختلاف بين القراءات يجب استشارة الطبيب.

- الاهتمام باتباع نظام غذائي مناسب للحفاظ على الوزن والصحة العامة وكذلك الحالة النفسية.

- النوم لساعات كافية في اليوم.

- وضع كمادات في موضع الحقن في حال ظهور تورم.

- استشارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض جانبية غير طبيعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية