خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الشاي يحميك من السكري

05:41 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022
دراسة: الشاي يحميك من السكري

الشاي

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة صينية حديثة، أن شرب 4 أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر يوميًا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 17% على مدى عقد كامل.

قال شيا ينغ لي، الباحث في جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا: "نتائج الدراسة مثيرة ،لأنها تشير إلى أنه يمكن فعل شيء بسيط، مثل شرب 4 أكواب من الشاي يوميًا، لتقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني"، حسبما نشر موقع "WebMD".

وراجع الباحثون 19 دراسة شملت أكثر من مليون شخص بالغ في 8 دول، ووجدوا أن فوائد شرب الشاي تعددت كلما شرب المشاركين بالدراسات المزيد من الأكواب.

انخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 4% عند شرب 1- 3 أكواب من الشاي يوميًا، وتزداد النسبة مع زيادة عدد الأكواب.

وتبين أن شرب كوبين أو أكثر من الشاي الأسود يوميًا يقلل من خطر الوفاة الإجمالي بنسبة 9- 13% بين 498 ألف شخص في المملكة المتحدة خلال فترة 14 عامًا مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي.

ووجدت الدراسة أيضًا وجود علاقة بين شرب أكواب متعددة من الشاي يوميًا وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

قال القائمون على الدراسة، إن أولئك الذين شربوا أكثر من 10 أكواب من الشاي يوميًا لم تظهر عليهم أي آثار سلبية تدل على مخاطر الوفاة.

ولوحظ أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي، عبارة عن مركبات طبيعية في النباتات توفر مضادات الأكسدة وقد تقلل الالتهاب، ومن ثم قلة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تحمي الخلايا من التلف.

ووجد الباحثون أن إضافة الحليب أو السكر إلى الشاي لا يقلل من الفوائد الصحية، لكن يفضل عدم إضافتهم تجنبًا لاكتساب مزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

وأكدت النتائج أن الشاي يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة أو المبيض أو البروستاتا أو سرطان القولون والمستقيم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية