أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يلجأ مريض كرون للجراحة؟

05:38 م الأحد 04 سبتمبر 2022
متى يلجأ مريض كرون للجراحة؟

مرض كرون

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعتبر الجراحة أحد الخيارات العلاجية المتاحة لمرض كرون، حيث يحتاج أكثر من ثلاثة أرباع المرضى لإجرائها، حتى وإن كانوا يتناولون الأدوية ويتبعون نظامًا غذائيًا مناسبًا.

لا تشفي الجراحة من مرض كرون نهائيًا، بل تساعد على العيش بشكل طبيعي والشعور بالتحسن، حسبما نشر موقع "WebMD".

متى تحتاج للجراحة؟

هناك بعض الأسباب التي تدفع مريض كرون إلى إجراء جراحة، حيث يمكن أن يسبب هذا المرض بعض المشكلات الخطيرة، وكل هذا يمكن أن يحدث في حال لم يتمكن الدواء من التحكم في الأعراض.

ويحتاج المريض للجراحة إذا كانت الأمعاء بها نزيف حاد أو انسداد وضيق بسبب تندب الأنسجة أو حدوث ثقب بجدار الأمعاء أو عدوى أو التهاب.

وربما يصبح المريض في حاجة أيضًا للجراحة إذا تسبب كرون في صعوبة العيش يومًا بعد يوم أو أدت الأدوية إلى حدوث الكثير من الآثار الجانبية.

ويوصي الطبيب بالخضوع للجراحة في حال زادت مخاطر تعرض المريض لسرطان القولون والمستقيم أيضًا.

اقرأ أيضًا: استشر طبيبك قبل استخدامها.. 6 طرق طبيعية لعلاج مرض كرون

أنواع جراحات كرون

يعتمد اختيار نوع الجراحة المناسبة لعلاج مرض كرون على السبب وراء إجرائها ومدى تطور الحالة والجزء الذي تأثر بالمرض في الجهاز الهضمي، وتنقسم إلى:

-رأب وتوسيع التضيق.

-استئصال الناسور.

-استئصال القولون.

-فغر القولون.

-استئصال الأمعاء.

-تفريغ الخراج.

مميزات ومخاطر جراحات مرض كرون

يشبه الأمر الكثير من الجراحات الأخرى، حيث يضم العديد من المميزات والمخاطر على حد سواء، وتشمل المضاعفات التي قد تنتج عن تلك العملية:

-العدوى

-النزيف.

-الانسداد المعوي.

-نقص فيتامين بي12.

-حدوث ضيق أو ندوب بالأمعاء.

وبالنسبة لفوائد العملية، فمن المتوقع أن يقل الألم وتصبح الأعراض أقل مثل الإسهال والغثيان والشعور بالإعياء والتعب، وربما يتناول كمية أقل من الأدوية أو تقل الآثار الجانبية العديدة التي قد تنتج عنها.

التعافي بعد الجراحة

بعد الخضوع للجراحة، يمكن تناول الأدوية للسيطرة على الألم وتقليل فرص الإصابة بالعدوى، ومن الممكن أن يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى أسبوع أو أقل بناءً على نوع العملية التي خضع لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية