أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تدل كثرة التبول على الإصابة بسرطان البروستاتا؟

05:16 م الإثنين 05 سبتمبر 2022
متى تدل كثرة التبول على الإصابة بسرطان البروستاتا؟

كثرة التبول

كتبت - ياسمين الصاوي:

حاول شخص مُسِن يبلغ من العمر 73 عامًا، تجاهل بعض الأعراض التي ظهرت عليه، حيث شعر لأول مرة بالحرج من رغبته المتكررة في التبول أثناء تواجده مع أصدقائه بأحد المطاعم العام الماضي.

اقرأ أيضًا: ما هي كمية البول الطبيعي في اليوم؟- حسام موافي يوضح

لاحظ جيم ماكدونالد أن هناك شيئًا خاطئ، عندما بدأ يستيقظ للذهاب إلى المرحاض للتبول كل 45 دقيقة، بمعدل 4 أو 5 مرات في الليلة الواحدة، فاقترحت زوجته الذهاب للطبيب، لمعرفة السبب، حسبما نشر موقع "Mirror".

وبعد إجراء الأشعة والتحاليل وسحب العينات ومرور شهرين فقط من ظهور الأعراض لأول مرة، تم تشخيص حالة ماكدونالد بسرطان البروستاتا.

قد يهمك: أسباب كثرة التبول عند الرجال.. 5 أمراض تنذر بها

وعلى الرغم من انتشار السرطان لدى ماكدونالد في عظام الحوض، تلقى الزوجان خبر مرضه بابتسامة ممزوجة بنظرات يعلوها الإصرار على تجاوز هذه الأزمة وهزيمة المرض الخبيث.

0_Jim-McDonald-and-his-wife-Kay

والجدير بالذكر أن هذه القصة على سبيل المشاركة التي أراد ماكدونالد أن يقوم بها، بالتزامن مع شهر التوعية بجراحة المسالك البولية والبروستاتا، الذي يوافق سبتمبر الجاري.

والهدف من تدشين هذا الشهر هو زيادة الوعي بأمراض المسالك البولية وأعراضها وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها، مثل سرطان البروستاتا والمثانة والكلى.

قد يهمك أيضًا: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

وتسجل المملكة المتحدة البريطانية كل عام، إصابة رجل واحد بسرطان البروستاتا من كل 8 رجال، مقابل 11500 مريض يلقون حتفهم بسبب المرض الخبيث.

ويُعرف سرطان البروستاتا باسم "القاتل الصامت"، لأن عادةً لا يصاحبه أي أعراض تنذر به في بداية الإصابة، ومع ذلك، هناك علامات تحذيرية يجب الانتباه إليها جيدًا، وتشمل:

- صعوبة التبول.

- كثرة التبول.

- فقدان الوزن.

- آلام العظام، تحديدًا الظهر.

اقرأ أيضًا: علاج سرطان البروستاتا.. تعرف على الخيارات المتاحة

ويجب الاهتمام بالفحص الدوري للمسالك البولية، للكشف المبكر عن أمراضها، لأن معدل البقاء على قيد الحياة لدى مرضى سرطان البروستاتا يقل من 100 إلى 50%، في حال انتشار الورم في الأعضاء القريبة أو العقد الليمفاوية أو باقي أجزاء الجسم.

قد يهمك: 4 إجراءات بسيطة للوقاية من سرطان البروستاتا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية