أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر من الكحة: قد تكون علامة على السرطان في هذه الحالة

09:12 م السبت 28 يناير 2023
حسام موافي يحذر من الكحة: قد تكون علامة على السرطان في هذه الحالة

الدكتور حسام موافي

كتب– صابر نجاح:

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، بكلية طب قصر العيني، أن الكحة تعتبر عرضًا وليس مرضًا، موضحًا أنها قد تكون مؤشرًا للعديد من الأمراض التي تبدأ بالحالات النفسية، وتنتهي بالأورام السرطانية.

وأضاف موافي، خلال حديثه ببرنامج "آخر النهار"، مع الإعلامي محمود سعد، المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الكحة قد تكون مؤشرًا على الالتهاب الرئوي أو الشُعبي أيضًا، أو حتى هبوط في القلب، لافتًا إلى أن لها العديد من الأنواع منها الكحة الجافة، أو المصحوبة بالبلغم.

اقرا أيضًا: حسام موافي يحذر الشباب من هذا المرض: أعراضه صامتة

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة، إلى أن الكحة بالبلغم قد تكون مؤشرًا على الإصابة بوجود خراج في الرئة، بينما الكحة الجافة قد تكون بسبب وجود مشكلة مزعجة في القصبة الهوائية، وصوتها أقرب للرنين.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة، أن هناك نوع آخر من الكحة يعرف باسم كحة النباح، وتكون بسبب بعض العوامل النفسية، مثل الاضطرابات النفسية، مؤكدًا أنها تكون جافة.

قد يهمك: حسام موافي يكشف سببًا غير متوقعًا للإصابة بسرطان القولون

ولفت موافي، إلى أن الكحة قد تكون علامة أيضًا على وجود ورم في الرئة، خاصة في حالة وجود أعراض آخرى مثل النهجان أو إذا كانت الكحة مدممة، مؤكدًا أن تشخيص ورم الرئة قد يكون صدفة، ويتم التأكد منه بعد إجراء المريض لإشعة على الصدر.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي: هؤلاء ممنوعون من استخدام الترمومتر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية