أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة نجم الكرة الإيطالية به – كيف يؤدي سرطان البنكرياس للوفاة؟

08:18 م الجمعة 06 يناير 2023
بعد وفاة نجم الكرة الإيطالية به – كيف يؤدي سرطان البنكرياس للوفاة؟

نجم كرة القدم الإيطالية السابق جيانلوكا فيالي

كتب- صابر نجاح:

توفي اليوم الجمعة، نجم كرة القدم الإيطالية السابق جيانلوكا فيالي، عن عمرناهز 58 سنة، بعد معاناته من مضاعفات سرطان البنكرياس، منذ عام 2018، حيث إنه وفي ديسمبر الماضي اضطر جيانلوكا إلى الاستقالة من منصبه كمنسق فني في منتخب إيطاليا، حتى يتفرّغ للعلاج، قبل أن يُفارق الحياةَ.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، مضاعفات سرطان البنكرياس، وذلك وفقًا لما جاء في موقع، " verywellhealth".

مضاعفات سرطات البنكرياس

يمكن أن يؤدي سرطان البنكرياس إلى مضاعفات لعدة أسباب ، بما في ذلك الضغط على الهياكل المجاورة ، أو نقص المواد التي تنتجها خلايا البنكرياس الطبيعية ، أو استقلاب السرطان نفسه، أو حتى انتشار النقائل من الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد تشمل ما يلي:-

1- قصور البنكرياس

غالبًا ما يحدث سرطانات البنكرياس في الخلايا الإفرازية، التي تنتج إنزيمات البنكرياس، حيث ينتج البنكرياس عادة حوالي 8 أكواب من هذه الإنزيمات يوميًا ، والتي تعمل على تحييد حمض المعدة وتساعد في تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

عندما يستحوذ الورم على هذه الخلايا ، يمكن أن يؤدي نقص الإنزيمات إلى سوء الامتصاص، وتشنجات البطن ، وسوء التغذية ، حتى مع اتباع نظام غذائي عادي.

اقرأ أيضًا: متى يدل ألم البطن على الإصابة بسرطان البنكرياس؟

يحدث قصور البنكرياس في 80% إلى 90% من المصابين بسرطان البنكرياس ويتم علاجه باستبدال إنزيم البنكرياس .

2- إنسداد القناة الصفراوية

يعد إنسداد القناة الصفراوية الشائعة من المضاعفات الشائعة جدًا لسرطان البنكرياس وقد يكون موجودًا في وقت التشخيص، حتى إنه عندما تكون الجراحة غير ممكنة ، يمكن وضع الدعامة عن طريق التنظير ، وهو إجراء يتضمن إدخال أنبوب في الفم وإدخاله في القناة الصفراوية المشتركة.

3- إنسداد المعدة أو الأمعاء الدقيقة

قد يحدث إنسداد بسبب الورم المتنامي إما في المنطقة التي تمر فيها محتويات المعدة إلى الأمعاء الدقيقة مخرج المعدة أو في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة الاثني عشر.

و في حالة حدوث ذلك ، يمكن وضع دعامة لإبقاء هذه المناطق مفتوحة ، أو بدلاً من ذلك ، يمكن إجراء الجراحة لتجاوز الإنسداد.

قد يهمك: عن طريق الديدان- اختبار جديد لسرطان البنكرياس

4- السكري

قد ينذر ظهور مرض السكري المفاجئ وغير المتوقع بوجود سرطان البنكرياس، حتى إذا لم يكن موجودًا في وقت التشخيص ، فإن حوالي 85% من المصابين بالمرض سيصابون بمقاومة الأنسولين أو مرض السكري في مرحلة ما.

5- جلطات الدم

تتسبب الجلطات الدموية في تجلط الأوردة العميقة، التي تنفصل أحيانًا وتنتقل إلى الرئتين، حيث إنها شائعة للغاية في أي مرحلة من مراحل المرض.

كما أن الأشخاص المصابون بسرطان البنكرياس هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنزيف بسبب مميعات الدم أكثر من الأشخاص المصابين بأنواع أخرى من السرطان ، لذلك يجب مراقبة العلاج بعناية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية