أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الكحة على مختلف أجزاء جسمك؟

01:14 م الأحد 15 أكتوبر 2023
كيف تؤثر الكحة على مختلف أجزاء جسمك؟

تأثير الكحة على الجسم

كتبت- ندى سامي:

الكحة هي استجابة طبيعية للجهاز التنفس لإزالة المخاط أو الجسيمات المهيجة منه، قد تتسبب الكحة في بعض التأثيرات الضارة والنافعة في بعض الأحيان على أجهزة الجسم المختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير الكحة على مختلف أجزاء الجسم، وفقًا لـ "Very well health".

تأثير الكحة على أجزاء الجسم

الجهاز التنفسي العلوي

الكحة تساعد في إزالة المخاط والإفرازات المتراكمة في الأنف والحلق والجيوب الأنفية. قد يكون للكحة العلوية دور في تخفيف الاحتقان وتحسين التهوية.

القصبات الهوائية

الكحة تعمل على إزالة المخاط والإفرازات من القصبات الهوائية. قد تكون الكحة علامة على التهاب القصبات الهوائية أو التهاب الشعب الهوائية.

الرئتين

الكحة تساعد في تنظيف الرئتين من المخاط والإفرازات، وتزيل الجسيمات المهيجة أو الملوثات الهوائية. يمكن أن تكون الكحة علامة على التهاب الرئة أو حالات أخرى مثل السعال الديكي أو السل.

العضلات

الكحة تنشط العضلات المشاركة في عملية الكحة، بما في ذلك العضلات البطنية والتنفسية والحجاب الحاجز. تعمل هذه العضلات بالتنسيق معًا لتوليد القوة اللازمة للطرد الهوائي السريع أثناء الكحة.

الجهاز الهضمي

الكحة المستمرة والقوية قد تؤثر على الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم أو الإرجاع المريئي نتيجة لزيادة الضغط على المعدة والمريء.

الكحة قد تكون علامة على مشاكل صحية مختلفة، ومن المهم استشارة الطبيب إذا استمرت الكحة لفترة طويلة أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو الألم. يمكن للطبيب تقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة للكحة ووصف العلاج المناسب.

مضاعفات الحكة

قد تتسبب الكحة المستمرة في بعض المضاعفات الصحية، خاصة عند إهمال علاجها، أو عند عدم الحصول على العلاج المناسب والذي يعتمد على السبب، ومن أبرز تلك المضاعفات ما يلي:

الشد العضلي

الكحة المتكررة والقوية قد تؤدي إلى الشد العضلي في منطقة الصدر والبطن والظهر. قد يشعر الشخص بألم أو توتر في هذه المناطق نتيجة للتقلصات العضلية أثناء الكحة المكثفة.

الإجهاد الصوتي

الكحة المستمرة والشديدة يمكن أن تؤثر على الحبال الصوتية وتتسبب في إجهادها. قد يصبح الصوت أقل وضوحًا وقد يحدث التغير في النبرة الصوتية.

الإرهاق والتعب

الكحة المستمرة والقوية يمكن أن تستنزف طاقة الجسم وتسبب الإرهاق والتعب. قد يكون من الصعب على الشخص القيام بأنشطته اليومية بشكل طبيعي نتيجة للإرهاق الناجم عن الكحة.

النوم

الكحة الشديدة يمكن أن تؤثر على جودة النوم والقدرة على الاسترخاء. قد يصعب على الشخص النوم بشكل صحيح والاستيقاظ بسبب الكحة المستمرة، مما يؤدي إلى التعب والارهاق أثناء النهار.

الإصابة بمشكلات صحية

الكحة الشديدة قد تزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية على سبيل المثال، قد يحدث ضغط زائد على الشرايين والأوردة في الجسم، مما يزيد من احتمالية حدوث الارتجاع البطيني الأيمن أو الانفجار الشريان.

قد يهمك: احذر إهمال علاج السعال- قد يهددك بهذه المضاعفات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية